الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية التعرف على الإبداع الوجداني وعلاقته بسمات الشخصية وجودة الحياة لدى عينة من الشباب الجامعي، والتعرف على الفروق بين الشباب على مقياس الإبداع الوجداني وسمات الشخصية وجودة الحياة في ضوء بعض المتغيرات (النوع، التخصص، والفرقة)، كما هدفت إلى مطابقة النموذج البنائي للعلاقات بين متغيرات الدراسة، وقامت على عينة قوامها: (200) طالب وطالبة كعينة إستطلاعية (44 من الذكور، 156 من الإناث) بهدف التحقق من الشروط السيكومترية للمقاييس، وعينة الدراسة الأساسية قوامها (227) طالب وطالبة، (60 من الذكور، 167 من الإناث) بهدف اختبار فروض الدراسة، وقد استخدمت الأدوات: مقياس الإبداع الوجداني (إعداد/ الباحث) ومقياس العوامل الخمسة الكبرى للشخصية إعداد/ (Costa & McCrae, 1992) وتعريب (بدر الأنصاري، 2002) وتأكد الباحث من الكفاءة السيكومترية، ومقياس جودة الحياة (إعداد/ الباحث)، وأسفرت النتائج عن: وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين درجات أفراد العينة على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس الإبداع الوجداني ودرجاتهم على عوامل الإنبساطية والمقبولية والانفتاح على الخبرة ويقظة الضمير، في حين أنه توجد علاقة سالبة بين سمة العصابية والإبداع الوجداني بأبعاده. كما توجد علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين درجات أفراد العينة على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس الإبداع الوجداني ودرجاتهم على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس جودة الحياة. وكذلك توجد علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين درجات أفراد العينة على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس جودة الحياة ودرجاتهم على عوامل الإنبساطية والمقبولية والانفتاح على الخبرة ويقظة الضمير، في حين توجد علاقة سالبة بين سمة العصابية وجودة الحياة بأبعادها. وأيضاً وجود تأثير دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطات درجات الطلاب وفقاً للفرقة الدراسية (الثانية/ الثالثة) على مقياس الإبداع الوجداني كدرجة كلية وكأبعاد فرعية لصالح طلاب الفرقة الثانية، في حين أنه لا يوجد تأثير دال إحصائياً وفقاً للنوع والتخصص على مقياس الإبداع الوجداني. وكذلك وجود تأثير دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطات درجات الطلاب وفقاً للنوع (ذكور/ إناث) على مقياس جودة الحياة كدرجة كلية وكأبعاد فرعية لصالح الذكور، في حين أنه لا يوجد تأثير دال إحصائياً وفقاً للفرقة والتخصص على مقياس جودة الحياة. كما يتطابق النموذج البنائي المقترح للعلاقات بين متغيرات الدراسة مع البيانات محل الدراسة. الكلمات المفتاحية: الإبداع الوجداني، سمات الشخصية، جودة الحياة، والشباب الجامعي |