الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص عنوان الرسالة : تقويم توظيف مستحدثات تكنولوجيا التعليم بمشروع الألفية لتطوير التعليم التكنولوجي بوزارة التربية والتعليم في ضوء أهداف المشروع اسم الباحث : محمد فتحي إبراهيم عماره. المستخلص: يهدف البحث الحالية إلى تقويم توظيف مستحدثات تكنولوجيا التعليم بمشروع الألفية لتطوير التعليم التكنولوجي بوزارة التربية والتعليم في ضوء أهداف المشروع، ولتحقيق هذا الهدف حاول البحث الإجابة عن السؤال الرئيس التالي: ما الوضع الراهن لمشروع الألفية لتطوير التعليم التكنولوجي بوزارة التربية والتعليم؟ وللإجابة عن هذا السؤال، حاول البحث الإجابة عن الأسئلة الفرعية التالية: 1. ما درجة توافر المستحدثات التكنولوجية في المدارس المختارة بمشروع الألفية ؟ 2. ما واقع توظيف مستحدثات تكنولوجيا التعليم في المدارس المختارة بمشروع الألفية ؟ 3. ما معوقات استخدام المستحدثات التكنولوجية في المدارس المختارة بمشروع الألفية ؟ 4. ما درجة توافر مهارات توظيف المستحدثات التكنولوجية لدى المعلمين في المدارس المختارة بمشروع الألفية ؟ وبناءً على هدف البحث وأسئلته استخدم الباحث المنهج الوصفي لملائمته للبحث، وشملت العينة جميع معلمي الفصول بالمدارس المختارة بمشروع الألفية والبالغ عددهم (157) معلم. ومن خلال عرض النتائج وتحليلها تبين أن واقع توظيف مستحدثات تكنولوجيا التعليم جاء بدرجة متوسطة، وترجع أسبابه إلى عدة عوامل منها نقص أعداد المتدربين على توظيف التكنولوجيا حيث اقتصرت التدريبات على معلمي الرياضيات والعلوم دون غيرهم وعدم تهيئة غرف الصف مسبقاً لاستخدام الوسائل التعليمية حيث لايتوافر في العديد من المدارس التي تم اختيارها مقومات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إضافة إلى قلة صيانة وإصلاح الأجهزة بشكل دوري حيث تتكلف مبالغ كبيرة وأيضا من خلال ملاحظة الباحث تلاميذ المرحلة الإبتدائية والإعدادية كانت لديهم القدرة على استخدام وتوظيف المستحدثات التكنولوجية في التعليم كما تشجع إدارات المدارس المعلمين على استخدام الأجهزة والمواد التعليمية. الكلمات المفتاحية: المستحدثات التكنولوجية، توظيف المستحدثات التكنولوجية، مشروعات وزارة التربية والتعليم، مشروع الألفية تطوير التعليم التكنولوجي بوزارة التربية والتعليم |