الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص اختبرت الدراسة دور تطبيق النموذج الأوروبي للتميز في رفع كفاءة النقل النهرى، حيث تم تقسيم النموذج الأوروبي للتميز إلى سبعة أبعاد أساسية وهى: القيادة وثقافة المؤسسة، غايات المنظمة ورؤيتها وإستراتيجيتها، إشراك المعنيين، تحقيق الإستدامة، إدارة الأداء، إنطباعات المعنيين، الأداء الإستراتيجي والتشغيلي؛ وطُبقت الدراسة على الهيئة العامة للنقل النهري بمصر؛ تم استخدام اسلوب الحصر الشامل وتوزيع 499 قائمة استقصاء على العاملين بالهيئة، اس وبلغت نسبة الأستجابة (84%) بواقع (420) قائمة، وقد تم أستبعاد (22) قائمة لعدم الأستيفاء، وبهذا يكون إجمالي عدد القوائم التي أجري عليها التحليل الإحصائي (398) قائمة بنسبة (79%)؛ وتوصلت الدراسة لمجموعة من النتائج أهمها أن هناك تأثير جوهرى ذا دلالة إحصائية بين تطبيق النموذج الأوروبي للتميز بأبعاده (القيادة وثقافة المؤسسة، غايات المنظمة ورؤيتها وإستراتيجيتها، إشراك المعنيين، تحقيق الإستدامة، إدارة الأداء، إنطباعات المعنيين، الأداء الإستراتيجي والتشغيلي) وبين رفع كفاءة الهيئة العامة للنقل النهري”؛ حيث بلغت قيمة معامل التحديد (R2) (0.895)، أي أن المتغير المستقل النموذج الأوروبي للتميز بأبعاده مجتمعة، تفسر(89.5% ) من التباين في المتغير التابع (كفاءة النقل النهرى)، أما النسبة الباقية (10.5%) فقد ترجع إلى الخطأ العشوائي، أو لعدم إدراج متغيرات مستقلة أخرى مسئولة عن تفسير جزء من المتغير التابع؛ من خلال قيم معاملات بيتا Beta أمكن ترتيب تأثير أبعاد النموذج الأوروبي للتميز على المتغير التابع (كفاءة النقل النهري)، من حيث الأهمية النسبية فى التأثير على المتغير التابع كما يلى: (الأداء الإستراتيجي والتشغيلي، تحقيق الإستدامة، إشراك المعنيين، إدارة الأداء، إنطباعات المعنيين، القيادة وثقافة المؤسسة، غايات المنظمة ورؤيتها وإستراتيجيتها). كما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى إدراك العاملين بالهيئة العامة للنقل النهري للنموذج الأوروبي للتميز بالنسبة للنوع ، والعمر، وعدد سنوات الخبرة بالهيئة؛ فى حين يختلف إدراكهم للنموذج الأوروبي للتميز بإختلاف المستوى التعليمي، والمستوى الوظيفي. |