Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على مدخل منتسوري لتنمية بعض أبعاد الثقافة العلمية لدي طفل الروضة /
المؤلف
عبدالله، الشيماء عبدالله محمد.
هيئة الاعداد
باحث / الشيماء عبدالله محمد عبدالله
مشرف / أمل محمد القداح
مشرف / سمية عبدالحميد أحمد
مشرف / نجاح السعدي المرسي
مناقش / سحر توفيق نسيم
مناقش / محمد إبراهيم عبدالحميد
الموضوع
تعليم ما قبل المدرسة. أطفال ما قبل المدرسة. رياض الأطفال - جوانب اجتماعية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (258 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - مركز تقنية الاتصالات والمعلومات - قسم مناهج وطرق تعليم الطفل.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 225

from 225

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية بعض أبعاد الثقافة العلمية لدى طفل الروضة، من خلال مدخل منتسوري، وتكونت عينة البحث من (60) طفلاً وطفلة من أطفال المستوى الثاني الذين تتراوح أعمارهم بين (5-6) سنوات، قسمت إلى مجموعتين الأولي تجريبية تتكون من (30) طفل وطفلة بروضة مدرسة مجمع بلقاس 2 الابتدائية بمدينة بلقاس محافظة الدقهلية، والأخرى ضابطة تتكون من (30) طفل وطفلة بروضة مدرسة الملاحة الابتدائية بمدينة بلقاس محافظة الدقهلية. واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي ذو التصميم التجريبي لمجموعتين مستقلتين، وتم إعداد استبانة لتحديد أبعاد الثقافة العلمية المناسبة لطفل الروضة (5-6) سنوات، واستخدم البحث الأدوات والمواد التالية (اختبار المفاهيم العلمية المصور لطفل الروضة (5-6) سنوات ””إعداد الباحثة”” - مقياس المهارات الحياتية المصور لطفل الروضة (5-6) ””إعداد الباحثة”” – البرنامج القائم على مدخل منتسوري لتنمية بعض أبعاد الثقافة العلمية لدى طفل الروضة ””إعداد الباحثة””)، وتم تطبيق الأدوات قبلياً وبعدياً على عينة البحث. وأسفرت نتائج هذا البحث عن وجود فروق داله إحصائيا بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في كل من اختبار المفاهيم العلمية المصور ومقياس المهارات الحياتية المصور لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي. كما أسفرت النتائج عن وجود ارتباط دال موجب بين نمو المفاهيم العلمية ونمو المهارات الحياتية لدى أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي.