Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
ديناميات العلاقات بالموضوع لدى عينة من الأطفال المضطربين نفسياً
المؤلف
محمد، عبير عبد الرؤوف عبد المنعم.
هيئة الاعداد
باحث / عبير عبد الرؤوف عبد المنعم محمد
مشرف / ني?ين مصطفى زيور
مشرف / نجية إسحق عبد الله
مناقش / منى محمود
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
254ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 254

from 254

المستخلص

هدفت الدراسة إلى محاولة تعرّف ديناميات العلاقات بالموضوع بين الأطفال المضطربين نفسيًا وأمهاتهم من وجهة النظر التحليلية النفسية ، وذلك من خلال دراسة مركزة لعينة تتكون من ثلاثة أطفال و أمهاتهم. كما تتضمن الدراسة السعي للوصول إلى العلة الحقيقية وراء اضطراب أولئك الأطفال، وفهم طبيعة العلاقات بالموضوع لديهم ولدى أمهاتهم . وتشتمل عينة الدراسة على طفلة واحدة تبلغ من العمر عشر سنوات بالإضافة إلى أمها ، وطفلين (ذكرين) الأول يبلغ من العمر تسع سنوات ونصف، والآخر يبلغ من العمر ثماني سنوات بالإضافة إلى أميهما. أما الأمهات فكلهن في العقد الرابع من العمر. وقد استخدمت الباحثة المقابلة الإكلينيكية المتعمقة مع كل من الطفل والأم ، كما استخدمت تكنيك اللعب واختبار الــCAT واختبار الأسرة المتحركة KFD أيضًا مع الطفلة.
و قد أسفرت هذه الدراسة عن مجموعة من النتائج يمكن إجمالها فيما يأتي:
1- اضطراب في العلاقات بالموضوع (الأم) لدى الأطفال المبحوثين والمضطربين نفسيًا.
2- اضطراب الأمهات أنفسهن؛ نظرًا لطبيعة علاقتهن مع الموضوع ( الأبوان وخاصة الأم).
3- اضطراب العلاقات بين الأمهات وأزواجهن، الذين هم أيضًا آباء الأطفال المضطربين. وقد تمثل هذا الاضطراب في العلاقات بين الزوجين في التباعد الوجداني والطلاق الصامت.
4- استخدام الأطفال لميكانيزمات بدائية كالنكوص، والكبت، والإنكار، والتوحد مع المعتدي، والتكوين العكسي، والتعتيم (الاعتتام). بالإضافة إلى ما رصدته الباحثة من تثبيتاتٍ على المرحلة الفمية، وخلقٍ لصورة زائفة للذات .