الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى تقويم دور مراكز الموهوبين في تنمية السلوك البيئي والإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. واعتمد البحث على المنهج الوصفي. وتكونت عينة البحث من (200) تلميذ وتلميذة من تلاميذ المرحلة الإعدادية خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2020/2021م. منهم (81) من الذكور و(119) من الإناث، ولتحقيق الهدف من البحث تم إعداد استبانة تتضمن (50) عبارة تغطي أربعة مجالات هي: إدارة المركز، ومعلمي المركز، وأنشطة المركز، وخصائص وإمكانات المركز، ومن اهم نتائج البحث أن مجمل محاور الاستبانة ذات درجة توافر (كبيرة جدا) من وجهة نظر التلاميذ، كما كشفت نتائج البحث أيضًا عن عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطي درجات الذكور والإناث في الاستجابة على كل من المحور الأول والمحور الرابع, ووجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات مجموعتي (الذكور والإناث) في الاستجابة على كل من المحور الثاني والمحور الثالث والاستبانة ككل لصالح الذكور. ويوصى البحث ببناء برامج توعوية وتثقيفية للتلاميذ الموهوبين وأولياء أمورهم؛ للتعريف بالأدوار المتميزة التي يضطلع بها مركز رعاية الموهوبين، كما يوصي بضرورة تصميم الأنشطة الإثرائية في ضوء أفضل الممارسات التربوية في مجال الموهبة والإبداع والتفوق. ويوصي أيضًا بعقد المزيد من الدورات التدريبية المكثفة لمعلمي ومديري مراكز رعاية الموهوبين لتزويدهم بأحدث المستجدات في المجال. وإيلاء وتوجيه قدر أكبر من العناية بقياس وتقويم مدى فاعلية مراكز رعاية الموهوبين – من وجهات نظر كافة الأطراف ذات الصلة- من خلال أساليب متنوعة تغطّي مختلف جوانب العمل بالمركز. وتحسين ميزانيات مراكز رعاية الموهوبين من خلال مصادر تمويل متنوعة، مع تقديم الحوافز المادية لتشجيع طاقم العمل والتلاميذ. وتخصيص مباني مستقلة لمراكز رعاية الموهوبين بحيث تكون مساحتها مناسبة، وتتسع لممارسة مختلف الأنشطة والفعاليات المستهدفة. |