Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير منهج الكيمياء في ضوء معايير العلوم للجيل القادم (NGSS) لتنمية عمليات العلم والاتجاهات المرتبطة بالعلوم لدى طالب المرحلة الثانوية /
المؤلف
مرسى، سمر محمد عبد الحميد السيد.
هيئة الاعداد
باحث / سمر محمد عبد الحميد السيد مرسي
مشرف / أ.د.حمدي أبو الفتوح عطيفة
مشرف / د. مصطفى علي السيد بركات
مشرف / د. سوزان حسين سراج
الموضوع
الكيمياء - طرق التدريس. التعليم الثانوى - مناهج. المناهج - تطوير.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
561 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/8/2022
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

هدف البحث الحالي الى تطوير منهج الكيمياء في ضوء معايير العلوم للجيل الجديد NGSS وتقصى فاعليته في تنمية عمليات العلم والاتجاهات المرتبطة بالعلوم لدى طلاب المرحلة الثانوية ولتحقيق ذلك الهدف سعى البحث للإجابة عن السؤال الرئيسي التالي : ( كيف يمكن تطوير منهج الكيمياء في ضوء معايير العلوم للجيل القادم (NGSS) وتقصى فاعليته في تنمية عمليات العل والاتجاهات المرتبطة بالعلوم لدى طلاب المرحلة الثانوية ؟
استخدمت الباحثة المنهج الفرضي الاستدلالي بشقية ( المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي) وتكونت عينة البحث من 37 طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي بمدرسة الشهيد المقدم ياسر فريج ( الثانوية بنات الجديدة سابقا) ممثلنا فى المجموعة التجريبية و34 طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي بمدرسة الشهيد احمد عبد الرحيم السرسى (الثانوية القديمة بنات سابقا) ممثلنا في المجموعة الضابطة وتكونت ادوات البحث والمواد التعليمية في قائمة معايير العلوم للجيل القادم فى مجال العلوم الفيزيائية والكيميائية اداة تحليل محتوى منهج الكليات في المرحلة الثانوية فى ضوء معايير العلوم للجيل القادم تصور مقترح لمنهج الكيمياء للصفوف الثلاثة للمرحلة الثانوية في ضوء معايير العلوم للجيل القادم- تصور مقترح لادة الكيمياء للصفوف الثلاثة للمرحلة الثانوية فى ضوء معايير علوم الجيل القادم – كتيب للطالب للبابين المطورين للتجريب – كراسة النشاط – اختبار عمليات العلم – اختبار المفاهيم المستعرضة – الاختبار التحصيلي – مقياس الاتجاهات المرتبطة بالعلوم وتوصلت نتائج البحث فى :-
1 – ضعف توافر معايير العلوم للجيل القادم فى منهج الكيماء للصفوف الثلاثة للمرحلة الثانوية، لذا يجي اعادة النظر فيها وتطويرها.
2 – تقديم تصور مقترح لمنهج الكيمياء بالمرحلة الثانوية فى ضوء معايير العلوم للجيل القادم (NGSS).
3 – وجود فرق دال احصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لاختبار عمليات العلم وذلك لصالح المجموعة التجريبية.
4 – وجود فرق دال احصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية للاختبار التحصلى وذلك لصالح المجموعة التجريبية.
5 – وجود فرق دال احصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لاختبار المفاهيم المستعرضة وذلك لصالح المجموعة التجريبية.