Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التدريس التعاوني ودوره في تطوير تدريس علوم المكتبات :
المؤلف
عبد اللطيف, ريهام محمود عبد الله حسنين.
هيئة الاعداد
باحث / ريهام محمود عبد الله حسنين عبد اللطيف
مشرف / أماني زكريا الرمادي
مناقش / فايقة محمد جسن
مناقش / مدحت أحمد النمر
الموضوع
المكتبات, علم. المعلومات, علم. التعليم التعاوني. المكتبات, علم - تعليم وتدريس. المعلومات, علم - تعليم وتدريس.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
178 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم المكتبات والمعلومات
تاريخ الإجازة
10/8/2020
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - المكتبات والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 195

from 195

المستخلص

تبدأ الدراسة بمقدمة منهجية، وقد جاء فيها تمهيد حول موضوع الدراسة، ثم عرض لمشكلة الدراسة، وأهمية الدراسة، وأهداف الدراسة وتساؤلاتها مرورًا بحدود الدراسة ومنهجها، وكذلك أدوات جمع البيانات مع ذكر للدراسات السابقة العربية والإنجليزية، ومصطلحات الدراسة وأخيرًا ذكر لخطوات إجراء الدراسة.
الفصل الأول: وعنوانه التدريس التعاوني:
تناول هذا الفصل شرحًا مفصلًا لاستراتيجية التدريس التعاوني، ويوضح كيف أنها أحد أشكال التعلم المتمحور حول الطالب. كما يوضح الفرق بين استراتيجية التدريس التعاوني وغيرها من الاستراتيجيات التدريسية؛ من عصف ذهني وتدريس تبادلي والتدريس من خلال الفريق وغيرها من الاستراتيجيات. ثم يتدرج ليذكر أهم الأسباب التي تدعو للتدريس بهذه الطريقة، وكيف أنها تؤثر على المستوى التحصيلي للطلاب، وكذلك على علاقتهم بزملائهم واتجاههم نحو المقرر، ثم تبدأ بشرح مفصل لمزايا هذه الطريقة وأهميتها وأهدافها مع التركيز على عوامل نجاحها ولفت الأنظار إلى الأسباب التي قد تؤدي لفشلها أو عدم الوصول للنتائج المرغوبة منها، وأخيرًا ينتهي الفصل بعقد مقارنة بين التدريس التعاوني والتدريس التقليدي في محاولة لإلقاء الضوء على أهمية الطريقة التعاونية.
الفصل الثاني: وعنوانه استخدام وسائل التواصل الاجتماعية في العملية التعليمية:
تحدث هذا الفصل عن مجموعة من التعريفات لشبكات التواصل الاجتماعية، يذكر الأسباب التي تدعو لاستخدام هذه الشبكات الاجتماعية في العملية التعليمية خاصة ما يتعلق بالتعليم الجامعي مع توضيح لمجموعة المميزات التي تتمتع بها هذه الشبكات، ويمكن أن تؤثر إيجابيًّا على العملية التعليمية، ثم يتدرج الحديث لذكر الخصائص التعليمية لهذه الشبكات مع التركيز على موقع فيسبوك كمثال لهذه الشبكات التي يمكن أن تصبح بيئة تعليمية جذابة، وتوضيح لمجموعة من التطبيقات التي يقدمها هذا الموقع، ويمكن استغلالها في مجال التعلم. ثم يذكر مجموعة من التحديات يجب وضعها في الاعتبار عند الاعتماد على هذه المواقع الاجتماعية في العملية التعليمية، كذلك ذكر للعوائق التي قد تحول دون التوظيف الأمثل لهذه الشبكات. وينتهي الفصل بذكر أهمية استخدام هذه المواقع للتدريس لطالب المكتبات على وجه الخصوص، مع توضيح لبعض الخصائص التي يجب أن يعرفها طالب المكتبات والتي تعينه مستقبلًا على تقديم خدمات مكتبية متطورة.
الفصل الثالث: وعنوانه التصميم التجريبي للدراسة:
ورد في هذا الفصل التصميم التجريبي للدراسة بدءًا باختيار عينة الدراسة وضبط لمجموعة العوامل غير التجريبية من أعمار الطلاب وزمن التجربة والقائم بالتدريس والمستوى العلمي لأفراد العينة، مرورًا بمرحلة التطبيق القبلي من إعداد لاختبار التحصيل الدراسي للوقوف على المستوى العلمي لأفراد العينة، وكذلك الاستبيان القبلي للدراسة للتعرف على اتجاه الطلاب نحو المقرر، وصولًا لمرحلة التدريس الفعلي للمقرر لأفراد المجموعتين التجريبية والضابطة، ثم التطبيق البعدي لأدوات الدراسة وذلك تحت الشروط نفسها التي خضع لها التطبيق القبلي والخروج بنتائج حول الدراسة.
خاتمة الدراسة وتشتمل على النتائج والتوصيات وعناوين البحوث المقترحة:
وقد اشتملت على مناقشة لتساؤلات الدراسة، والنتائج التي تم التوصل لها، مع تقديم مجموعة من التوصيات والتي تشتمل على عناوين لبحوث مقترحة لباحثي المستقبل.
وتنتهي الدراسة بمجموعة من الملاحق التي ترى الباحثة أهميتها للدراسة.