الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أجريت هذه الدراسة على عينة أساسية مكونة من (5) أطفال أوتيزم تراوحت أعمارهم ما بين (9-12) عام بمتوسط حسابى قدره (11.20), وانحراف معيارى قدره (1.30), وذلك بهدف الكشف عن فعالية برنامج تدريبى أعده الباحث قائم على مهارات الانتباه التنفيذى فى تحسين بعض الوظائف التنفيذية لديهم, وإعتمدت الدراسة على مقياس تقدير الأوتيزم الطفولى كارز C.A.R.S)) The Childhood Autism Rating Scale, تعريب وتقنين طارق الشمرى, وزيدان السرطاوى, وصفاء قراقيش (2010), وكذلك مقياس الوظائف التنفيذية للأطفال العاديين وذوى الاحتياجات الخاصة إعداد عبدالعزيز الشخص, وهيام فتحى (2013), وأسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج التدريبى المشار إليه فى تحسين بعض الوظائف التنفيذية لدى أفراد العينة ولكن بدرجات متفاوته, وفى ضوء ذلك تم تقديم بعض التوصيات التربوية والمقترحات البحثية. |