Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطبيق نظام 6- سيجما للجودة في قسم الاغذية والمشروبات في فنادق الخمس نجوم المصرية /
المؤلف
الشاعر، سعيد عبد العزيز امام.
هيئة الاعداد
باحث / سعيد عبد العزيز
مشرف / محمد سيد احمد
مناقش / السيد عطيه عبد الهادي
مناقش / نادية حسين
الموضوع
الفنادق- تنظيم وادارة. الفنادق- مصر.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
374 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية السياحة والفنادق - الدراسات الفندقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 459

from 459

المستخلص

تهدف الدراسة إلى تطبيق نظام -٦سيجما للجودة في فنادق الخمس نجوم بمصر كمحاولة للوصول
إلى الجودة الشاملة حيث أنه نظام يسمح فقط بـ ) (٣.٤خطأ/ مليون فرصة في كل منتج أو عملية وذلك
باستخدام بعض الطرق الإحصائية لتقليل الأخطاء وقياس الجودة. وقد تم إجراء البحث الميداني على عينة من
فنادق ومنتجعات الخمس نجوم : بالقاهرة ) (١٢فندقاً، شرم الشيخ ) (٢٤فندقاً ومنتجعاً بعقد المقابلات
الشخصية لدى المختصين وتوزيع استمارات الاستبيان الخاصة بذلك، حيث تضمنت الإستبانة الخاصة
بالمدراء ) (٩٣عبارة، ) (٤٧عبارة للعاملين، ) (٢٢عبارة للعملاء – صيغت على مقياس ليكرت الخماسي –
وقد تم توزيع الاستبانة على عينة عشوائية بسيطة في كل فندق، حيث بلغ عدد الاستبانات المرتجعة والصالحة
للتحليل الإحصائي الخاصة بالمدراء ) (٤٩استبانة من واقع ) (٦٠استبانة تم توزيعها أي بنسبة )،(%٨١.٦
وبالنسبة للعاملين ) (٦٤٨استبانة صالحة للتحليل الإحصائي من واقع ) (٧٥٠استبانة تم توزيعها – أي بنسبة
) -%(٨٦.٤وبالنسبة للعملاء ) (٣٩٥استبانة صالحة للتحليل الإحصائي من واقع ) (٤٥٠استبانة تم توزيعها
بنسبة ) (%٨٧.٨وتم الاعتماد على برنامج SPSSفي معالجة وتحليل البيانات.
وكان من أبرز نتائج تحليل الدراسة أنه كان هناك تطبيق لعناصر -٦سيجما ومقوماتها في الخدمات
الفندقية المقدمة للعميل من قبل عينة الفنادق المختارة وأن هناك مستوى من الرضا من قبل العميل تجاه إدارة
الفندق وجودة الخدمة المقدمة له وأن هذا الشيء يجعل الإدارة ليست ملزمة فقط على المحافظة على هذا
المستوى من الجودة وإنما على العمل باستمرار على تحسينها وتطويرها لخدمة العميل والفندق معاً- وتوصي
الدراسة بتقديم مجموعة من الاقتراحات التي تساعد على تطبيق نظام -٦سيجما للجودة في الفنادق فئة
الخمس نجوم بقسم الأغذية والمشروبات وتحسين مستوى الأداء الوظيفي مما يزيد من درجة الرضا الوظيفي
لدى العاملين ويعود على الفندق والمجتمع بالفائدة بالإضافة إلى توجيه جهود إدارات الفنادق نحو فهم أكبر
للعوامل الأخرى التي تضمن تطوير وتحسين الخدمات الفندقية من خلال اعتماد البرامج العلمية الحديثة وتبنى
آليات بحوث ودراسات السوق الحديثة لتحقيق فهم أكبر لمعنى جودة الخدمات الحقيقي والمرتبط برغبات
وحاجات الضيوف المتجددة والمتعددة وأخيراً يوصي الباحث بتطبيق نظام -٦سيجما للجودة كمدخل جديد
لتحسين الجودة في الفنادق الخمس نجوم في مصر.