Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
صورة الإعلامي في المسلسلات المصرية التليفزيونية وعلاقتها بالصورة الذهنية لدى المراهقين/
المؤلف
اسماعيل، نصره اسماعيل على
هيئة الاعداد
باحث / نصره اسماعيل على اسماعيل
مشرف / حنان محمد يوسف
مشرف / نفيسة صلاح الدين محمود
مناقش / محمد معوض إبراهيم
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
أ-س؛260ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 283

from 283

المستخلص

تتلخص مشكلة الدّراسة فى التساؤل البحثي الآتي:
ما الصورة الإعلامية التي يُقدّم بها الإعلامي في المسلسلات التليفزيونية المصرية؟ وما علاقتها بالصورة الذّهنية لدى عيّنة من المراهقين؟
ثانيًا: أهداف الدّراسة:
تهدف الدراسة إلى التعرف على الصورة الإعلامية المقدمة عن الإعلامي في المسلسلات المصرية التليفزيونية وعلاقتها بالصورة الذهنية لدي المراهقين.
ثالثًا: نوع ومنهج الدّراسة:
تنتمي الدّراسة الحالية إلى الدّراسات الوصفية والتى تعتمد على منهج المسح الإعلامي بشقّيْه التحليلي والميداني.
رابعًا: مُجتمع عيّنة الدّراسة:
أ‌) مُجتمع وعينة الدّراسة التحليلية:
يتمثّل مُجتمع الدّراسة في المسلسلات التليفزيونية المصرية التي تتضمن شخصية الإعلامي وتتمثل العيّنة في 12 مسلسلًا تليفزيونيًا مصريًا هم (عوالم خفية، ابن حلال، بعد البداية، خاتم سليمان، وضع أمنى، كلبش 3، هي ودافنشي، لعبة إبليس، حواري بوخاريست، بدون ذكر أسماء، كيد الحموات، أمر واقع).
ب‌) مُجتمع وعينة الدّراسة الميدانية:
يتمثّل مُجتمع الدّراسة الميدانية في مُجتمع المراهقين، وتحدّدت عيّنة الدّراسة الميدانية فى عيّنة غير احتمالية ملائمة قوامها 429 مبحوثًا من الذكور والإناث في المرحلة العمرية (18- 21) سنة بجامعات مصر.
خامسًا: نتائج الدّراسة:
وتوصلت الدّراسة الحالية إلى مجموعة من النتائج أهمّها:-
1- توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائيًا بين الصورة الإعلامية للإعلامي التي تقدمها المسلسلات التليفزيونية عيّنة الدّراسة، وبين الصورة الذّهنية (إيجابية، سلبية) التي يُكوّنها المُراهقون عيّنة الدّراسة عن الإعلامي.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين وفقًا للنوع (ذكورًا- إناثًا) حول مقياس إدراك المُراهقين عيّنة الدّراسة صورة الإعلامي في المسلسلات التليفزيونية المصرية.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين وفقًا للمستوى الاقتصادي الاجتماعي (منخفض – متوسط - مرتفع) حول مقياس إدراك المُراهقين عيّنة الدّراسة صورة الإعلامي في المسلسلات التليفزيونية المصرية.
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين وفقًا لمحل الإقامة (ريف – حضر) حول مقياس إدراك المُراهقين عيّنة الدّراسة صورة الإعلامي في المسلسلات التليفزيونية المصرية.
5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المراهقين وفقًا لمعدل المشاهدة حول مقياس إدراك المراهقين عينة الدراسة صورة الإعلامي في المسلسلات التليفزيونية المصرية.