Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تدريس مادة علم النفس فى ضوء نموذج مارزانو لتنمية المثابرة الأكاديمية والذماء الانفعالى لدى طلاب المرحلة الثانوية =
المؤلف
عبد الجواد، سامية سالم عبد الفضيل .
هيئة الاعداد
باحث / سامية سالم عبد الفضيل عبد الجواد
مشرف / محمد سعيد أحمد زيدان,
مشرف / منير بسيونى حسن العوضى
مشرف / منير بسيونى حسن العوضى
الموضوع
علم النفس التربوى. الذكاء الانفعالى.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
289 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
27/9/2021
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 299

from 299

المستخلص

أهداف البحث :
يهدف هذا البحث إلى تحقيق ما يلى :
1- توضيح كيفية استخدام نموذج مارزانو لأبعاد التعليم فى تدريس مادة علم النفس لتنمية المثابرة الأكاديمية والذكاء الانفعالى لدى طلاب المرحلة الثانوية .
2- تعرف مدى فاعلية استخدام نموذج مارزانو لأبعاد التعليم فى تدريس مادة علم النفس لتنمية المثابرة الأكاديمية والذكاء الانفعالى لدى طلاب المرحلة الثانوية .
3- توضيح العلاقة الارتباطية بين تنمية المثابرة الأكاديمية والذكاء الانفعالى لدى طلاب المرحلة الثانوية .
منهج البحث :
المنهج الوصفى التحليلى وذلك عند إعداد الإطار النظرى للبحث، المنهج التجريبى عند إجراء تجربة البحث الميدانية.
عينة البحث:
تكونت عينة البحث من (80) طالبة بالصف الثانى الثانوى بمدرسة الحديد والصلب الثانوية بنات بإدارة التبين محافظة القاهرة.
وتم تقسيمهما إلى مجموعتين(التصميم التجريبي ذو المجموعتين):
‌أ. مجموعة تجريبية مكونة من (40) طالبة.
‌ب. مجموعة ضابطة مكونة من(40) طالبة.
ويرجع سبب اختيار هذه المدرسة إلى:
1. اقتصار البحث على عينة البنات فقط وذلك لصعوبة الحصول على موافقات للتدريس
لأكثر من مدرستين، بالإضافة لانخفاض أعداد طلاب البنين الملتزمين بالحضور داخل المدارس الثانوية، وقصر مدة الترم الدراسى.
2. حصول الباحثة على موافقه من الإدارة التعليمية بالتبين التابعة لها المدرسة وموافقة مكتب الأمن بالإدارة لإجراء التجربة.
3. عدد طالبات المدرسة مناسب لإجراء التجربة من حيث العدد
: نتائج البحث وتفسيرها ومناقشتها:
تتناول الباحثة فيما يلي عرضاً للنتائج التى أسفرت عنها تجربة البحث ، وذلك من خلال اختبار صحة كل فرض من فروض البحث ، ثم تفسير ومناقشة هذه النتائج فى ضوء الإطار النظرى للبحث والبحوث السابقة ، وذلك بهدف التعرف على فاعلية تدريس مادة علم النفس في ضوء نموذج مارزانو لتنمية المثابرة الأكاديمية والذكاء الانفعالى لدى طلاب المرحلة الثانوية.
(أ) عرض نتائج البحث الخاصة باختبار المثابرة الأكاديمية:
- التحقق من صحة الفرض الأول من فروض البحث
والذى ينص على أنه ” يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار المثابرة الأكاديمية لصالح متوسط درجات المجموعة التجريبية ”.
وللتحقق من صحة هذا الفرض تم حساب قيمة (ت) ومدى دلالتها للفرق بين متوسطى درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار المثابرة الأكاديمية