Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لرعاية الطلاب الموهوبين بدولة الكويت على ضوء خبرات بعض الدول /
المؤلف
الهاجرى، محمد سعيد ناصر عبدالله .
هيئة الاعداد
باحث / محمد سعيد ناصر عبدالله
مشرف / عادل عبدالله محمد
مشرف / اشرف محمود احمد
مشرف / عادل عبدالله محمد
الموضوع
فلسفة التربية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
237ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
13/7/2019
مكان الإجازة
جامعه جنوب الوادى - كلية التربية بالغردقة - قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 274

from 274

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تقديم تصور مقترح لرعاية الطلاب الموهوبين بدولة الكويت على ضوء خبرات بعض الدول, وتم استخدام المنهج المقارن نظراً لملاءمته لطبيعة الدراسة وأهدافها, وتناولت الدراسة بالتحليل عرض الإطار الفكري لاكتشاف الموهوبين ورعايتهم في الأدبيات التربوية المعاصرة, وواقع اكتشاف ورعاية الطلاب الموهوبين بدولة الكويت, وواقع اكتشاف ورعاية الطلاب الموهوبين في سنغافورة وفنلندا, وتم تقديم تحليل مقارن لاكشاف ورعاية الطلاب الموهوبين في بعض الدول. وقد أشارت نتائج الدراسة النظرية إلى أن الكويت تولي الاهتمام بالتعليم إيماناً منها بدوره في تحقيق التنمية في جميع المجالات وتطور المجتمع, وقد انعكس ذلك على زيادة أعداد المدارس والطلاب والمعلمين, كما أشارت نتائج الدراسة النظرية إلى وجود بعض أوجه القصور في رعاية الطلاب الموهوبين بدولة الكويت منها: لا يزال هناك قصور في المناهج الخاصة بالطلاب الموهوبين, تمثل ترشيحات المدارس والمعلمين جزءاً من الكشف عن الموهوبين وقد يتأثر ذلك ببعض العوامل مثل العلاقة بين الطالب والمعلم ومن ثم لا تكون نتائجها موضوعية ودقيقة في الكشف عن الموهوبين, عدم وجود آلية في وزارة التربية تتولى التخطيط والمتابعة والإشراف على البرامج والخطط والعمل الميداني الخاص بالكشف عن الطلاب الموهوبين ورعايتهم, بالإضافة إلى عدم توافر برامج تنمية مهنية كافية للمعلمين فيما يتعلق بالموهوبين؛ وفي ضوء الدراسة النظرية تم تقديم تصور مقترح لرعاية الطلاب الموهوبين بدولة الكويت على ضوء خبرات بعض الدول.