Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية كل من العلاج بالمعنى و العلاج المعرفي السلوكي في علاج بعض الانحرافات السلوكية لدى المراهقات وأثر كل منهما على تحسين مستوى جودة الحياة /
المؤلف
محمد، تهاني محمد فهمي.
هيئة الاعداد
باحث / تهاني محمد فهمي محمد
مشرف / محمد محمد السيد عبد الرحيم
مشرف / وفاء محمد عبد الجواد
الموضوع
الصحة النفسية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
366 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
الناشر
تاريخ الإجازة
5/10/2021
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - الصحه النفسيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 366

from 366

المستخلص

توصف مرحلة المراهقة بأنها المرحلة الحرجة لظهور المشكلات السلوكية، ومن أهمها العلاقات العاطفية بين الذكور والإناث من المراهقين و الخارجة عن حدود الشرع ، وتسهم وسائل الإعلام في نشر وتأييد فكرة تلك العلاقات (علي الحويج ، 2008 ، ص15)، وتعد وسائل التواصل من أكثر المواقع استخدامًا لإقامة علاقات عاطفية (Moreno et al.,2011)، وأوضحت دراسة (محمد بسيوني وعلي موسى، 2013) أن مشاهدة الدراما العاطفية تسبب تزيين إقامة العلاقات العاطفية لدى المراهقين والمراهقات، ويعد خواء المعنى من أكثر المشاعر حدة وخطورة على الشباب والمراهقين وسببًا هامًا للانحراف وتظهر الأبحاث أن وجود معنىً للحياة ضروري للشفاء من الاضطرابات والأمراض النفسية والجسمية وتحسين مستوى الصحة النفسية بشكل عام (Wong, 2010; Wong, 2014)، وتقوم معظم العلاجات النفسية الحالية للجانحين من المراهقين والشباب على نظرية التعلم الاجتماعي للسلوك الجانح مقترنًا بنموذج العلاج المعرفي السلوكي (Andrews & Bonta, 2010)، وتظهر الدراسات علاقة سلبية بين الأبعاد المختلفة لجودة الحياة وبين الجنوح والانحرافات السلوكية(Myers & Burket, 1995; Cheung & Cheung, 2010)، فمن هنا تتضح أهمية العلاج المعرفي السلوكي والعلاج بالمعنى في علاج الانحرافات السلوكية وتحسين جودة الحياة لدى المراهقات.
مشكلة الدراسة:
توضح دراسة بمركز (pew) بواشنطن أن 22% من المراهقين من الجنسين يستخدمون مواقع التعارف والمحادثات العاطفية ، وأن أعداد مستخدمي تلك المواقع قد تضاعفت حوالي 3 مرات تقريبًا من عام 2013 إلى عام 2015، و 34% أفادوا بعدم جدية تلك العلاقات. (Smith & Anderson, 2016)، وتشير نتائج بعض الدراسات إلى ازدياد معدل التعرض للدراما الأجنبية ذات المحتوى المخالف شرعيًا و أخلاقيًا بالقنوات الفضائية العربية بين المراهقين ودورها في تزيين إقامة العلاقات العاطفية (دينا عبد الله النجار، 2008 ؛ ابتسام محمد وهدى جواد ،2011؛ محمد بسيوني وعلي موسى، 2013)، ومما زاد من إحساس الباحثة بمشكلة الدراسة عملها لعدة سنوات كمدربة لبرامج الإدارة وتطوير الذات واتصالها بالمراهقات، ومساعدتهن في مواجهة المشكلات وتقديم الإرشاد النفسي لهن، فوجدت شيوع تلك الانحرافات السلوكية، وحيث اتضح أن العلاج المعرفي السلوكي من أكثر الأساليب العلاجية فعالية في علاج المشكلات السلوكية لدى المراهقين والأطفال (مجدي الدسوقي، 2014)، وتشير الدراسات إلى أهمية العلاج بالمعنى في تحسين مستوى جودة الحياة بشكل عام (صالح فؤاد الشعراوي ، 2014) وتبين الدراسات فعاليته في تنمية الشخصية وفي علاج الكثير من الاضطرابات النفسية (Tate et al.,2013; Ackerman,2013; Passon, 2012) لذا فمن الممكن أن يفيد في علاج الانحرافات السلوكية محل الدراسة لدى المراهقات وتحسين جودة الحياة لديهن، فمن هنا تتضح أهمية استخدام برامج العلاج بالمعنى والعلاج المعرفي السلوكي في علاج تلك الانحرافات السلوكية من علاقات عاطفية غير لائقة، وإدمان مواقع التواصل، والتأثر بمشاهدة الدراما العاطفية وفي تحسين مستوى جودة الحياة.
وبناء على ما تقدم تسعى الدراسة إلى الإجابة عن التساؤل التالي:
ما مدى فعالية كل من العلاج بالمعنى والعلاج المعرفي السلوكي في علاج بعض الانحرافات السلوكية لدى المراهقات و أثرها على مستوى جودة الحياة لديهن؟
أهمية الدراسة:
أ)الأهمية النظرية :
1- قلة الدراسات العربية - في حدود علم الباحثة – التي تناولت علاج المتغيرات الأساسية في الدراسة على الرغم من تزايدها و آثارها النفسية السلبية على المراهقات، وخاصة وهم زوجات وأمهات المستقبل، وعليهن تتوقف سعادة الأُسر والمجتمعات.
2- محاولة القيام بتغيير نوعي في الإرشاد النفسي من خلال برنامج قائم على العلاج بالمعنى والبحث في غاية الوجود حيث يمكن علاج الانحرافات السلوكية من منحى عميق في النفس الإنسانية، فضلًا عن الاهتمام برفع مستوى جودة الحياة لأنه ينقل الفرد من مجرد التعافي إلى الاستمتاع بحياته والإنجاز والسعادة فيها.
ب) الأهمية التطبيقية :
1- قد تسهم نتائج الدراسة الحالية في اقتراح العديد من التوجيهات للعاملين في المجال الكلينيكي لكيفية فهم ذوي الانحرافات السلوكية ، والظروف المحيطة بها، وكيفية علاجها أو التخفيف منها.
2- إمداد المكتبة العربية بأدوات تشخيصية للانحرافات السلوكية محل الدراسة خاصة بفئة المراهقات، وأدوات علاجية متمثلة في برنامجي العلاج وقد أسفر تطبيقهما عن نتائج إيجابية في علاج الانحرافات السلوكية محل الدراسة، يمكن الإفادة منها في إعداد برامج علاجية لأنواع أخرى من الانحرافات السلوكية لدى المراهقات.
أهداف الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى :
1. فعالية برنامج العلاج بالمعنى في علاج بعض الانحرافات السلوكية لدى عينة المراهقات .
2. فعالية برنامج العلاج بالمعنى في تحسين جودة الحياة لدى عينة المراهقات .
3. فعالية برنامج العلاج المعرفي السلوكي في تعديل بعض الانحرافات السلوكية لدى عينة المراهقات.
4. فعالية برنامج العلاج المعرفي السلوكي في تحسين جودة الحياة لدى عينة المراهقات.
5. الفروق بين فعالية كل من العلاج بالمعنى و العلاج المعرفي السلوكي في علاج بعض الانحرافات السلوكية لدى عينة المراهقات.
6. الفروق بين فعالية كل من العلاج بالمعنى و العلاج المعرفي السلوكي في تحسين جودة الحياة لدى عينة المراهقات.
7. استمرارية فعالية برنامج العلاج بالمعنى في علاج بعض الانحرافات السلوكية لدى عينة المراهقات خلال فترة المتابعة.
8. استمرارية فعالية برنامج العلاج بالمعنى في تحسين جودة الحياة لدى عينة المراهقات خلال فترة المتابعة.
9. استمرارية فعالية برنامج العلاج المعرفي السلوكي في علاج بعض الانحرافات السلوكية لدى عينة المراهقات خلال فترة المتابعة.
10. استمرارية فعالية برنامج العلاج المعرفي السلوكي في تحسين جودة الحياة لدى عينة المراهقات خلال فترة المتابعة.
أسئلة الدراسة:
1- ما مدى فعالية برنامج العلاج بالمعنى في علاج بعض الانحرافات السلوكية لدى عينة المراهقات؟
2- ما مدى فعالية برنامج العلاج بالمعنى في تحسين جودة الحياة لدى عينة المراهقات؟
3- ما مدى فعالية برنامج العلاج المعرفي السلوكي في علاج بعض الانحرافات السلوكية لدى عينة المراهقات؟
4- ما مدى فعالية برنامج العلاج المعرفي السلوكي في تحسين جودة الحياة لدى عينة المراهقات؟
5- هل توجد فروق بين فعالية كل من العلاج بالمعنى و العلاج المعرفي السلوكي في علاج بعض الانحرافات السلوكية لدى عينة المراهقات؟
6- هل توجد فروق بين فعالية كل من العلاج بالمعنى و العلاج المعرفي السلوكي في تحسين جودة الحياة لدى عينة المراهقات؟
7- ما مدى استمرارية فعالية برنامج العلاج بالمعنى في علاج بعض الانحرافات السلوكية لدى عينة المراهقات خلال فترة المتابعة؟
8- مدى استمرارية فعالية برنامج العلاج بالمعنى في تحسين جودة الحياة لدى عينة المراهقات خلال فترة المتابعة؟
9- ما مدى استمرارية فعالية برنامج العلاج المعرفي السلوكي في علاج بعض الانحرافات السلوكية لدى عينة المراهقات خلال فترة المتابعة؟
10- ما مدى استمرارية فعالية برنامج العلاج المعرفي السلوكي في تحسين جودة الحياة لدى عينة المراهقات خلال فترة المتابعة؟
فرضيات الدراسة:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة الضابطة وكل من مجموعة العلاج بالمعنى و مجموعة العلاج المعرفي السلوكي في القياس البعدي على مقياس اضطراب مواقع التواصل.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة الضابطة وكل من مجموعة العلاج بالمعنى و مجموعة العلاج المعرفي السلوكي في القياس البعدي على مقياس التأثر بمشاهدة الدراما للفتيات.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة الضابطة وكل من مجموعة العلاج بالمعنى و مجموعة العلاج المعرفي السلوكي في القياس البعدي على مقياس جودة العلاقات العاطفية للفتيات.
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة الضابطة وكل من مجموعة العلاج بالمعنى و مجموعة العلاج المعرفي السلوكي في القياس البعدي على مقياس جودة الحياة.
5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات مجموعة العلاج بالمعنى في كل من القياس القبلي والقياس البعدي على مقياس اضطراب مواقع التواصل.
6- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات مجموعة العلاج بالمعنى في كل من القياس القبلي والقياس البعدي على مقياس التأثر بمشاهدة الدراما للفتيات.
7- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات مجموعة العلاج بالمعنى في كل من القياس القبلي والقياس البعدي على مقياس جودة العلاقات العاطفية للفتيات.
8- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات مجموعة العلاج بالمعنى في كل من القياس القبلي والقياس البعدي على مقياس جودة الحياة.
9- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات مجموعة العلاج بالمعنى في كل من القياس البعدي والقياس التتبعي على مقياس اضطراب مواقع التواصل.
10- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات مجموعة العلاج بالمعنى في كل من القياس البعدي والقياس التتبعي على مقياس التأثر بمشاهدة الدراما للفتيات.
11- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات مجموعة العلاج بالمعنى في كل من القياس البعدي والقياس التتبعي على مقياس جودة العلاقات العاطفية للفتيات.
12- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات مجموعة العلاج بالمعنى في كل من القياس البعدي والقياس التتبعي على مقياس جودة الحياة.
13- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات مجموعة العلاج المعرفي السلوكي في كل من القياس القبلي والقياس البعدي على مقياس اضطراب مواقع التواصل.
14- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات مجموعة العلاج المعرفي السلوكي في كل من القياس القبلي والقياس البعدي على مقياس التأثر بمشاهدة الدراما للفتيات.
15- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات مجموعة العلاج المعرفي السلوكي في كل من القياس القبلي والقياس البعدي على مقياس جودة العلاقات العاطفية للفتيات.
16- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات مجموعة العلاج المعرفي السلوكي في كل من القياس القبلي والقياس البعدي على مقياس جودة الحياة.
17- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات مجموعة العلاج المعرفي السلوكي في كل من القياس البعدي والقياس التتبعي على مقياس اضطراب مواقع التواصل.
18- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات مجموعة العلاج المعرفي السلوكي في كل من القياس البعدي والقياس التتبعي على مقياس التأثر بمشاهدة الدراما للفتيات.
19- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات مجموعة العلاج المعرفي السلوكي في كل من القياس البعدي والقياس التتبعي على مقياس جودة العلاقات العاطفية للفتيات.
20- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات مجموعة العلاج المعرفي السلوكي في كل من القياس البعدي والقياس التتبعي على مقياس جودة الحياة.
منهج الدراسة:
تم استخدام المنهج الوصفي، والمنهج شبه التجريبي، بتصميم تجريبي المجموعات المتكافئة مجموعة ضابطة، ومجموعتين تجريبيتين.
عينة الدراسة:
العينة الاستطلاعية: تكونت من (120) طالبًا وطالبة منهم (70) من الإناث لاختبار الخواص السيكومترية لكل مقاييس الدراسة، و(50) من الذكور بالصف الثاني الثانوي لاختبار الخواص السيكومترية للنسخة العربية من مقياس منظمة الصحة العالمية لجودة الحياة مع عينة الإناث.
العينة الأساسية: تكونت في صورتها النهائية من (165) طالبة بالصفوف المختلفة للمرحلة الثانوية.
العينة التجريبية (العلاجية): تكونت من (19) طالبة بواقع (5) لمجموعة العلاج بالمعنى، و(6) طالبات لمجموعة العلاج المعرفي السلوكي، و(8) طالبات كمجموعة ضابطة.
أدوات الدراسة:
أ‌) أدوات الدراسة السيكومترية:
وقد استخدمت الباحثة في هذا البحث الأدوات التالية:
1- مقياس اضطراب مواقع التواصل (إعداد فان دِن إيندِن، ليمينز، وفالكنبِرج van den Eijnden, Lemmens and Valkenburg (2016)، ترجمة: الباحثة)
2- مقياس التأثر بمشاهدة الدراما للفتيات (إعداد الباحثة)
3- مقياس جودة العلاقات العاطفية للفتيات (إعداد الباحثة)
4- النسخة العربية من مقياس جودة الحياة المختصر (إعداد منظمة الصحة العالمية، ترجمة: الباحثة)
ب‌) أدوات الدراسة التجريبية:
1- برنامج العلاج بالمعنى لبعض الانحرافات السلوكية. إعداد: الباحثة
2- برنامج العلاج المعرفي السلوكي لبعض الانحرافات السلوكية. إعداد: الباحثة
المعالجة الإحصائية:
اعتمد التحليل الإحصائي بشكل أساسي على الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) وتمثلت الأساليب الإحصائية في التالي:
1- معامل ارتباط بيرسون Pearson Correlation.
2- اختبار كروسكال واليس Kruskal Wallis اللابارامتري لمقارنة الفروق بين ثلاث مجموعات مستقلة.
3- اختبار (Dunn) للمقارنات البعدية الثنائية متبوعًا بتصحيح بونفيروني (Bonferroni) لمستوى الدلالة.
4- اختبار ويلكوكسون (Wilcoxon) اللابارامتري لمقارنة الفروق بين متوسطات رتب درجات مجموعتين مرتبطتين.
أهم نتائج البحث:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة الضابطة وكل من مجموعة العلاج بالمعنى ومجموعة العلاج المعرفي السلوكي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات كل من مجموعة العلاج بالمعنى و مجموعة العلاج المعرفي السلوكي في القياس البعدي على مقياس اضطراب مواقع التواصل.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة الضابطة وكل من مجموعة العلاج بالمعنى و مجموعة العلاج المعرفي السلوكي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات كل من مجموعة العلاج بالمعنى و مجموعة العلاج المعرفي السلوكي في القياس البعدي على مقياس التأثر بمشاهدة الدراما للفتيات.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة الضابطة وكل من مجموعة العلاج بالمعنى و مجموعة العلاج المعرفي السلوكي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات كل من مجموعة العلاج بالمعنى و مجموعة العلاج المعرفي السلوكي في القياس البعدي على مقياس جودة العلاقات العاطفية للفتيات.
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة الضابطة وكل من مجموعة العلاج بالمعنى و مجموعة العلاج المعرفي السلوكي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات كل من مجموعة العلاج بالمعنى و مجموعة العلاج المعرفي السلوكي في القياس البعدي على مقياس جودة الحياة.
5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات مجموعة العلاج بالمعنى في كل من القياس القبلي والقياس البعدي على مقياس اضطراب مواقع التواصل بحجم تأثير مرتفع.
6- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات مجموعة العلاج بالمعنى في كل من القياس القبلي والقياس البعدي على مقياس التأثر بمشاهدة الدراما للفتيات بحجم تأثير مرتفع على كل الأبعاد عدا بعد الأنماط الحياتية فكان حجم التأثير متوسط.
7- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات مجموعة العلاج بالمعنى في كل من القياس القبلي والقياس البعدي على مقياس جودة العلاقات العاطفية للفتيات بحجم تأثير مرتفع على كل الأبعاد.
8- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات مجموعة العلاج بالمعنى في كل من القياس القبلي والقياس البعدي على مقياس جودة الحياة بحجم تأثير مرتفع على كل الأبعاد عدا بعد العلاقات الاجتماعية فكان حجم التأثير متوسط.
9-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات مجموعة العلاج بالمعنى في كل من القياس البعدي والقياس التتبعي على مقياس اضطراب مواقع التواصل.
10- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات مجموعة العلاج بالمعنى في كل من القياس البعدي والقياس التتبعي على مقياس التأثر بمشاهدة الدراما للفتيات بأبعاده المختلفة.