الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى اختبار فاعلية برنامج إرشادي في تنمية فاعلية الذات على تحسين طيب الحياة الذاتية ببعديها المعرفي (الرضا عن الحياة ) والوجداني (الإيجابي و السلبي) ، وخفض العصابية ، وتكونت عينة الدراسة من 30طالبة (15) مجموعة تجريبية و (15) مجموعة ضابطة ،واعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي، استخدمت الأدوات التالية ؛ مقياس فاعلية الذات(إعداد الباحثة) و مقياسي طيب الحياة الذاتية مقياس الرضا عن الحياة (ترجمة صفاء الأعسر وآخرون) ومقياس الوجدان الإيجابي والوجدان السلبي (ترجمة صفاء الأعسر وآخرون) ومقياس العصابية إعداد (كوستا ومكاري ترجمة بدر الأنصاري) و البرنامج الإرشادي (إعداد الباحثة) والذي استغرق 15 جلسة ، وتوصلت الدراسة إلى تحسن كل من فاعلية الذات وطيب الحياة الذاتية وخفض العصابية لدى المجموعة التجريبية في القياس البعدي ، وتحسنت فاعلية الذات وطيب الحياة الذاتية وانخفض مستوى العصابية لدى المجموعة التجريبية عنها لدى المجموعة الضابطة في القياس البعدي ، واستمر التحسن في مستوى فاعلية الذات وطيب الحياة الذاتية والعصابية لدى المجموعة التجريبية في القياس التتبعي ، مما يشير إلى أثر البرنامج الإيجابي في تنمية فاعلية الذات وطيب الحياة الذاتية وخفض العصابية . |