الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الى التحقق من فاعلية استخدام برنامج اثرائي قائم على المنطق الرياضي في تنمية مهارات التفكير الجبري والاثبات الرياضي لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي، وتكونت عينة البحث من (40) تلميذاً تم تقسيمهم الى مجموعتين : مجموعة تجريبية عددها (21) تلميذاً درسوا البرنامج الاثرائي القائم على المنطق الرياضي بالتوازي مع دراستهم لوحدتي الجبر (الاعداد الحقيقية والعلاقة بين متغيرين ) المقررتين على الصف الثاني الاعدادي ومجموعة اخرى ضابطة عددها (19) تلميذاً درسوا وحدتي الجبر بالطريقة المعتادة، وتم اجراء اختباري مهارات التفكير الجبري ومهارات الاثبات الرياضي قبليا وبعديا على المجموعتين، واظهرت النتائج فاعلية البرنامج الاثرائي القائم على المنطق الرياضي في تنمية تلك المهارات، وفي ضوء ما اسفرت عنه نتائج البحث، تم تقديم مجموعة من التوصيات كان من ابرزها الاهتمام بتقديم بعض موضوعات المنطق الرياضي في منهج الرياضيات للمرحلة الاعدادية. |