Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الذكاء الوجداني كمنبئ بالمهارات الحياتية والقدرات المعرفية لدى معلمي التربية البدنية بدولة الكويت /
المؤلف
الصميط، عبدالله أحمد محمد
هيئة الاعداد
مشرف / عبدالله احمد محمد الصميط
مشرف / احمد كمال نصارى
مشرف / عبدالله فرغلى احمد
مشرف / هدى محمد ابل الكندرى
الموضوع
القدرات المعرفية
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
87ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس الرياضي
الناشر
تاريخ الإجازة
13/7/2019
مكان الإجازة
جامعه جنوب الوادى - كلية التربية الرياضية بقنا - قسم العلوم التربوية والنفسية والرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 130

from 130

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على الذكاء الوجداني لدى معلمي التربية البدنية بدولة الكويت, القدرات المعرفية لدى معلمي التربية البدنية بدولة الكويت, المهارات الحياتية التي تتوفر لدى معلمي التربية البدنية بدولة الكويت, نسبة مساهمة الذكاء الوجداني في كلا من المهارات الحياتية والقدرات المعرفية لدى معلمي التربية البدنية بدولة الكويت, استخدم الباحث المنهج الوصفي وذلك لمناسبته لطبيعة البحث, ﯾﺷتمل ﻣﺟﺗﻣﻊ اﻟﺑﺣث ﻋﻠﻲ معلمي اﻟﺗرﺑﯾﺔ اﻟﺑدﻧﯾﺔ ﺑدوﻟﺔ اﻟﻛوﯾت واﻟﺑﺎﻟﻎ ﻋددھم (561), ﺗم اﺧﺗﯾﺎر ﻋﯾﻧﺔ اﻟﺑﺣث ﺑﺎﻟطرﯾﻘﺔ اﻟﻌﺷواﺋﯾﺔ ﻣن معلمي اﻟﺗرﺑﯾﺔ اﻟﺑدﻧﯾﺔ ﻟﻠﻣرﺣﻠﺔ المتوسطة وﻋددهم (273)، تم توزيع الاستمارات عليهم وتم استبعاد عدد (33) غير صالحة بسبب عدم دقة الاستجابات، وبذلك بلغ عدد العينة (240)، كما تم اختيار عينة استطلاعية عددها (20) معلماً, واشتملت أدوات البحث علي مقياس الذكاء الوجداني , مقياس المهارات الحياتية , مقياس القدرات المعرفية العامة وكانت أهم النتائج الذكاء الوجداني لدى معلمي التربية البدنية بدولة الكويت بلغ 69.28% وفقاً لاستجابات عينة البحث, المهارات الإجتماعية حصلت على الترتيب الأول في استجابات العينة تليها المهارات العلمية والتكنولوجية تليها مهارات الإتصال ثم مهارات اتخاذ القرار وحل المشكلات, مهارات التخطيط وإدارة الوقت حصلت على الترتيب الأخير في استجابات عينة البحث في المهارات الحياتية, اتجاه عبارات استبيان المهارات الحياتية تراوح من المتوسط إلى القوي جدا, وجود علاقة دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات معلمي التربية البدنية بدولة الكويت في كلاً من الذكاء الوجداني والمهارات الحياتية, وكانت أهم التوصيات ضرورة الاهتمام بالذكاء الوجداني للمعلمين لما له من تأثير على حياته ومهاراته, إعداد المعلمين نفسياً واجتماعياً للتفاعل مع البيئة الاجتماعية وجعل أمر تكيفه مع هذه البيئة أكثر تقبلاً, وضع برامج لتنمية الذكاء الوجداني لدى معلمي التربية البدنية بدولة الكويت, تدريب المعلمين على اكتساب بعض المهارات الحياتية التي تساعده في البيئة المدرسية, الاهتمام بمهارات التخطيط وإدارة الوقت لما لها من عائد ايجابي وهام على طبيعة حياة المعلم المهنية.