Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج لتنمية ذكاء الوجدان لدى ضعاف السمع وأثره على مهارات التواصل الاجتماعي وإدارة انفعال الغضب /
المؤلف
الكورانى، محمود حاتم محمود.
هيئة الاعداد
باحث / محمود حاتم محمود الكوراني
مشرف / سامي محمود ابو بية
مشرف / نشوي عبد الحليم البربري
مشرف / عادل عبد الفتاح الهجيني
الموضوع
الذكاء. علم النفس التربوى. ضعاف السمع - تعليم.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
207 ص. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
14/9/2021
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 237

from 237

Abstract

في ظل الجهود المبذولة لرعاية ذوى الاحتياجات الخاصة في المجتمع سواء عالميا أو إقليميا أو على مستوى الدولة ومنهم ضعاف السمع كفئة من فئات الإعاقة السمعية وفى ظل تنوع الخدمات المقدمة لهم كانت هناك البرامج التي تنفذ لمساعدتهم في مواجه المشكلات الواقعية ومن خلال عمل الباحث في مجال التربية والتعليم كأخصائي اجتماعي وجد أن من المشكلات التي تواجه المعاقين سمعيا وخاصة ضعاف السمع مشكلة اكتساب مهارات التواصل الاجتماعي والتحكم وإدارة الانفعالات وخاصة انفعال الغضب ومن هنا ومن خلال الملاحظة المباشرة ومن خلال الاطلاع على الأدبيات التي تناولت مواجهة المشكلات التي يعانى منها ضعاف السمع تقترح الدراسة الحالية برنامجا لتنمية ذكاء الوجدان لدى ضعيف السمع واثر ذلك على مهارات التواصل الاجتماعي وإدارة انفعال الغضب ومن هنا تتحدد مشكلة البحث في التساؤل الاتي:
ما هو حجم التأثير لبرنامج إرشادي لتنمية ذكاء الوجدان لدى ضعيف السمع على مهارات التواصل الاجتماعي وإدارة انفعال الغضب لديه؟
وتنبع وتنبثق عدة أسئلة فرعية عن مشكلة البحث وهي كالاتي:
1-هل يتأثر ضعيف السمع بهذا البرنامج فيتم تنمية ذكاء الوجدان لديه؟
2-ما أثر هذا البرنامج على مهارات التواصل الاجتماعي لضعيف السمع؟
3-ما أثرها البرنامج على إدارة انفعال الغضب لضعيف السمع؟
أهداف الدراسة
تهدف الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج إرشادي لتنمية ذكاء الوجدان لدى الطلاب ضعاف السمع وبيان أثر ذلك على مهارات التواصل الاجتماعي وإدارة انفعال الغضب لديهم. وينبثق من هدف الدراسة عدة أهداف فرعية كالاتي:
1-التعرف على مستوى ذكاء الوجدان عند الطلاب ضعاف السمع.
2-إعداد برنامج لتنمية ذكاء الوجدان بما يتناسب مع سمات ضعاف السمع.
3-تدريب ضعاف السمع على مهارات ذكاء الوجدان وخاصة التواصل الاجتماعي وإدارة الانفعال.
4-التحقق من أثر برنامج تنمية ذكاء الوجدان على مهارات التواصل الاجتماعي وإدارة انفعال الغضب لدى ضعيف السمع.
5-التحقق من كفاءة وكفاية البرنامج في تنمية ذكاء الوجدان لضعاف السمع في التطبيق البعدي المؤجل للقياس خلال 35 يوما بعد انتهاء البرنامج.
تصميم الدراسة
استخدام المنهج شبه التجريبي حيث كانت العينة الاستطلاعية تتكون من 50 طالب من طلاب مدرسة الصم وضعاف السمع بمنوف وقد تم اختيار العينة التجريبية والضابطة من الطلاب ضعاف السمع وعددهم 20 طالبا وقد تم تقسيمهم لمجموعتين إحداهما تجريبية وآخري ضابطة عدد كل منها 10 طلاب.
المقاييس المستخدمة
1 -مقياس الذكاء الوجداني بار-اون للأطفال والشباب.
2-مقياس الغضب للمراهقين. (القرشي عبد الفتاح. (1997)، قائمة حالة وسمة الغضب، اعداد: سبيلرجر) Spcilbcrger
3-مقياس المهارات التواصل الاجتماعي. (الحميدات، روضة سليمان أحمد. :2007)
4-البرنامج الارشادي اعداد الباجث.
الأساليب الإحصائية
1-استخدم الباحث التحليل الإحصائي الوصفي المتوسطات الحسابية والانحراف المعياري وأكبر درجة وأصغر درجة.
2-استخدم الباحث معاملات الارتباط لدراسة الصدق والثبات للأدوات.
3-استخدم الباحث التمثيل البياني بالأعمدة.
4-استخدم الباحث اختبار مان ويتني لدلالة الفرق بين درجات مجموعتين مستقلتين (لا تتوافر بهم شروط المقياس البارامتري).
5-استخدم الباحث اختبار ولكوكسون لدلالة الفرق بين درجات مجموعتين مترابطتين (لا تتوافر بهم شروط المقياس البارامتري).
6-استخدم الباحث اختبار التحليل البعدي لقياس حجم الأثر.
نتائج الدراسة
أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة احصائيا بين القياس القبلي والقياس البعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي لمقاييس الدراسة مقياس الذكاء الوجداني ومقياس الغضب (انخفاض حدة الغضب) ومقياس مهارات التواصل الاجتماعي (مهارات الاتصال )وكذلك عن وجود فروق دالة إحصائيا بين الاختبار البعدي للمجموعة التجريبية والاختبار البعدي للمجوعة الضابطة لمقياس الذكاء الوجداني وكذلك مقياس مهارات التواصل الاجتماعي ومقياس الغضب وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين الاختبار البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية على مقاييس الذكاء الوجداني ومهارات التواصل الاجتماعي والغضب.
التوصيات
1-تعميم البرامج الإرشادية المساهمة في الارتقاء بشخصية ذوي الاحتياجات الخاصة ومنهم ضعاف السمع وكذلك الجانب المباشر في تعاملاتهم وتواصلهم مع المحيطين ومن تلك البرامج البرنامج موضوع البحث داخل المؤسسات التعليمية.
2- تدريب الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين والمعلمين على بعض مهارات الإرشاد النفسي والاجتماعي الذي يتم داخل المدارس.
3-عمل برامج توعية بالمدارس وذلك لشرح أهمية النواحي الانفعالية في شخصية الطلاب وتأثيرها على سلوكهم.
4-تقديم خدمة المشورة السريعة لأولياء الأمور عن طريق الأخصائيين المدربين جيدا على مهارات الإرشاد عموما من خلال خطوط الاتصال السريع بالمدرسة ومنها أجهزة المحمول والمواقع الالكترونية فيس بوك توتير وانس آب .... الخ.
5-أشراك الطلاب في الأنشطة المختلفة التي تسعدهم تعلى التفريغ الوجداني والتحكم في الانفعالات.
6-عمل أبحاث متنوعة لبان أثر ذكاء الوجدان على مختلف الأمور مثل التفوق الدراسي والتفوق الرياضي والإبداع وغيرها.
7- عمل برامج إرشادية لتنمية ذكاء الوجدان لأولياء الأمور والمعلمين لبرامج مشتركة بينهم لتأصيل التواصل بين المدرسة والأسرة.