Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام المدخل المنظومي في تدريس فقه المواريث على تنمية مهارات حل مسائل المواريث ومهارات التفكير العليا لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية /
المؤلف
عبدالمقصود، هاني عودة عواد.
هيئة الاعداد
باحث / هاني عودة عواد عبدالمقصود
مشرف / على سعد جاب الله
مناقش / مصطفى عبدالله إبراهيم
مناقش / على سعد جاب الله
الموضوع
المواريث. الفقه الإسلامي.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
211 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعميم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 230

from 230

المستخلص

يهدف هذا الفصل إلى تقديم ملخص للدراسة الحالية، وبيان الإجراءات التي اتبعت في بحثها، وعرض أهم ما توصلت إليه من نتائج، وما يمكن أن تقدمه من التوصيات والمقترحات، وفيما يلي توضيح ذلك:
مشكلة الدراسة:
تمثلت مشكلة الدراسة في وجود تدن في حل مسائل المواريث والحاجة إلى تنمية مهارات التفكير العليا (التحليل، والتركيب، والتقويم)، ومهارات حل المسائل الإرثية لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية.
وهذه الصعوبة تعتري الطلاب عند تعلم فقه الميراث؛ وهذا لاعتماده على علم الحساب من أجل معرفة أنصبة الورثة المستحقين للتركة التي ينتزع منها نفقات تجهيز الميت وديونه التي تركها فضلاً عن تنفيذ وصيته في حدود الثلث إن ترك وصية، وذلك بعد التأكد من وجود رابطة التوارث بين المورث والورثة، وعدم وجود مانع للميراث، وعدم وجود الحاجب الذي أدلى بواسطته إلى الميت.
وبعد استخراج الورثة الشرعيين يتم استخراج أصل المسالة الذي بواسطته تتحدد أنصبة الورثة، وقد تعول المسألة كما قد يظهر فائض في ذلك لنقوم بالرد على أصحاب الفروض، وفي جميع الحالات قد لا تنقسم أسهم فريق من الورثة على عدد رؤوسهم، فنقوم عندئذ بتصحيح المسألة، وتحديد الأنصبة.
وفضلاً عن بعض المسائل الخاصة، فهناك أحكام خاصة بميراث الجد مع الإخوة، والمسائل التي يظهر فيها الحمل والمفقود والخنثى المشكل وميراث ذوي الأرحام، وأحكام المناسخات، وأيضاً دراسة علم الميراث يتطلب المعرفة المسبقة لعلم الأنساب وعلم الأصول لفهم مقاصد هذا العلم.
بالإضافة إلى ما يلاحظه الباحث من خلال عمله بالأزهر الشريف في مجال تدريس فقه المواريث، ومن ثم فقد قام الباحث بإجراء دراسة استطلاعية للوقوف على مدي تمكن طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية في فقه المواريث، وهذه الدراسة عبارة عن اختبار مكون من جزأين، الجزء الأول يتكون من (30) فقرة من أسئلة الاختيار من متعدد لقياس مهارات التفكير العليا، والجزء الثاني يتكون من (30) فقرة من أسئلة الاختيار من متعدد لقياس مهارات حل المسائل الإرثية، وتم إجراء هذا الاختبار على (20) طالبًا من محافظة القليوبية، وقد توصلت النتائج إلى أن متوسط الجانب المعرفي يساوي (11.85) من الدرجة العظمي لهذا الجانب التي تساوي (30) درجة، والذي يعادل ( 39.5%) من الدرجة الكلية لهذا الجانب، وأن متوسط الجانب التطبيقي يساوي (11.025) من الدرجة العظمي لهذا الجانب التي تساوي (30) درجة، والذي يعادل ( 36.75% ) من الدرجة الكلية لهذا الجانب، وأن متوسط الدرجة الكلية للاختبار يساوي ( 22.78 ) من الدرجة العظمي للاختبار التي تساوي (60) درجة، والذي يعادل (38.13% ) من الدرجة الكلية للاختبار ، وهذا يشير بوجه عام إلى انخفاض مستوى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية في فقه المواريث الأمر الذي يدعو إلى ضرورة تحسين قدراتهم فيه.
وقد أكدت دراسة (رضا الأدغم، 2002م) أن هناك صعوبة في موضوعات فقه المواريث، وتداخلها، وعجز كثير من الطلاب عن تطبيق ما فهموه لمعظم موضوعاته، ويبدو ذلك بشكل عملي في تدني تحصيلهم، وسرعة نسيان ما تعلموه بمجرد انتهائهم من الدراسة.
Summary of Thesis
The Study aimed at discovering the effectiveness of using the systemic approach in teaching Fiqh Al-Mawareeth (the jurisprudence of inheritance)
for developing Al- Azhar Secondary Stage Students’ Skills in solving
Al-Mawareeth problems (inheritance problems) and higher order thinking skills.
The results of the study resulted in the effectiveness of the systemic approach in teaching Fiqh Al-Mawareeth ( jurisprudence of inheritance) on developing the higher thinking skills and also the skills of solving inheritance problems among the focus group of study.
There are also statistically significant differences between the average scores of the students of the experimental and control groups in the post application of the test of higher thinking skills and the test of inheritance problem-solving skills for the benefit of the students of the experimental group.