Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور التحول الرقمي بالجامعة في إدارة الأزمات :
المؤلف
الشبيني، عبدالحميد محمد عبدالحميد.
هيئة الاعداد
باحث / عبد الحميد محمد عبد الحميد الشبيني
مشرف / دينا محمد السعيد أبو العلا
مناقش / محمد احمد عبد الرازق غنيم
مناقش / مجدي صابر سويدان
الموضوع
التحول الرقمي - الجامعات. ادارة الازمات.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (254 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الاعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 254

from 254

المستخلص

ينبثق الهدف الرئيسي لهذه الدراسة من خلال التعرف على دور التحول الرقمي بالجامعة في إدارة الأزمات دراسة ميدانية بجامعة المنصورة، ومن ثم التساؤل الرئيس لهذه الدراسة ما دور التحول الرقمي بالجامعة في إدارة الأزمات.استخدمت الدراسة منهج المسح الاجتماعي واعتمدت على أداة رئيسية هي أداة الاستبيان مع (347) من أعضاء هيئة التدريس في جامعة المنصورة من الكليات العملية والنظرية.أهداف الدراسة:تتمثل أهداف هذه الدراسة فيما يلي: 1.التعرف على واقع التحول الرقمي بجامعة المنصورة. 2. التعرف على التحديات التي تواجه تفعيل التحول الرقمي بجامعة المنصورة.3.تحديد متطلبات التحول الرقمي في إدارة الأزمات بجامعة المنصورة.4. التعرف على إسهامات التحول الرقمي في تطوير مجتمع المعرفة بجامعة المنصورة5.التعرف على العائد المعرفي للتحول الرقمي بجامعة المنصورة.نتائج الدراسة:النتائج التي توصلت اليها الدراسة الميدانية:• أشارت نتائج الدراسة الى النوع ففي الترتيب الأول ذكر بنسبة 57.9% وفي الترتيب الثاني أنثى بنسبة 42.%.• أشارت نتائج الدراسة الى السن، ففي الترتيب الأول 40-50بنسبة 24.2% وفي الترتيب الثاني 35-40بنسبة 21.6% وفي الترتيب الثالث 50-55بنسبة 16.1% وفي الترتيب الرابع 30-35 بنسبة 15.9% وفي الترتيب الخامس 55 فأكثر بنسبة 14.4% وفي الترتيب السادس أقل من 30 بنسبة 7.8% . • أشارت نتائج الدراسة الى الإقامة ففي الترتيب الأول حضر بنسبة 55.9% وفي الترتيب الثاني ريف بنسبة 44.1%.• أشارت نتائج الدراسة الى المؤهل العلمي ففي الترتيب الأول أستاذ دكتور بنسبة 30.3% وفي الترتيب الثاني مدرس مساعد بنسبة 26.5% وفي الترتيب الثالث مدرس بنسبة 25.9% وفي الترتيب الرابع معيد بنسبة 17.3%.توصيات الدراسة: بناء فرد فاهم لغة العصر، ولديه المهارات التي تمكنه من مواصلة التعليم بمفرده بعد انتهاء تعليمه في الجامعة. استحداث برامج تعليمية وتخصصات جديدة تبنى على استخدام الحاسب الآلي والشبكات واللغات وتلبي احتياجات سوء العمل. تزويد المتعلمين بالمهارات التي تحسن الانتاج وتعمل على تنمية المجتمع. الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، لتقديم الاستشارات والخدمات الإدارية.رفع كفاءة الجامعات وتطوير البنى التحتية لها. تطوير الجوانب النوعية للجامعات والسعي نحو تحقيق التميز في برامجها وتنوعها. انتاج جيل مسلح بالعلم والتكنولوجيا وقادر على الانتاج والمساهمة في بناء المجتمع.