Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم جودة خدمات الترويح المائى بدولة الكويت/
المؤلف
العُرادي ، عذاري حسين .
هيئة الاعداد
باحث / عذاري حسين العُرادي
مشرف / منى مصطفى محمد علي
مشرف / لبيب عبد العزيز لبيب
مشرف / طارق محمد ندي
الموضوع
العاب الماء.
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
172ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التربية الرياضية
تاريخ الإجازة
18/6/2019
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - المكتبة المركزية بالسادات - قسم أصول التربية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 163

from 163

المستخلص

إن التطوير والتقدم العلمي السريع في كافة المجالات العلمية هو من أهم السمات التي تميز العصر الذي نعيش فيه مما دفع الكثير من الدول للاتجاه للبحث العلمي والتجريب وإخضاع كافة الإمكانات لذلك ومع بداية الألفية الجديدة ومع تقدم شتى العلوم أصبح إلزاما علينا مسايرة تطور العلوم المختلفة وذلك من خلال البحث عن كل ما هو حديث وجديد في المجال الرياضي .
ولقد عرف الانسان وقت الفراغ فى جميع العصور وفى مختلف الحضارات وذلك عبر العصور المختلفة . فوقت الفراغ وليد مع بداية حياة الانسان البدائى ، ولكن ربما لم تظهر فلسفته إلا فى مستهل القرن العشرين ، فى عصر الثورة العلمية والتقنية . ( 62 : 17 )
وتؤكد الحقائق الموضوعية أن الثقافة الترويحية تنبع من الثقافة العامة للمجتمع ، ويسهم المناخ الثقافى الاجتماعى فى إعلاء قيمة الانشطة الترويحية لوقت الفراغ ، وتؤكد الدراسات العلمية أن كل إنسان عقب أدائه أى عمل بدنى أو ذهنى يحتاج إلى فترات من الراحة لاستعادة الطاقة التى بذلها أثناء العمل لإزالة مايعقب العمل من إرهاق وتعب ، ويجب أن تكون للانشطة التى تمارس عقب وقت العمل طابع اختيارى حر . (64 : 17 )
ويعد الترويح المائى من أهم مجالات الترويح لأنه يستفيد من البيئة ومقوماتها الجغرافية والمناخية فى الاستمتاع به ، كما يعد من مناشط السياحة الرياضية باعتباره من أهم عوامل الجذب السياحى الهامة للدولة التى يتوافر لها المقومات الطبيعية التى تسمح بإقامة مشروعاته وتقديم منتجاته المادية أو خدماته . ( 60 : 7 )
والتقويم هو الوسيلة الأساسية التي يمكن بواسطتها ومن خلالها التعرف على مدى نجاحنا في تحقيق الأهداف ، وعلى الكشف عن مواطن الضعف و القوة في العمل بقصد تحسينها وتطويرها بم يحقق الأهداف المتوخاة.
وعلى هذا فالتقويم عملية تشخيصية علاجية وقائية، وبقصد بالتشخيص معرفة قدرات وميول واهتمامات الافراد بقصد حسن توجيههم وإرشادهم وتطويع المحتوى وطرق التنفيذ في ضوء تحديد مواطن الضعف، والتعرف على المشكلات غير المنظورة سابقاً وهذا ما يعرف وهذا ما يعرف بالتقويم الوقائي فالتقويم ليس غاية الإصدار الحكم والانتهاء عند ذلك بل هو وسيلة تحدد مدى ما تحقق من الأهداف ، والمقترحات لتصحيح مسار العمل نحو تحقيق الاهداف المرجوة .(96)
وتمثل الجودة مجموعة السمات والخواص للمنتج التي تحدد مدى ملاءمته لتحقيق الغرض الذي أنتج من أجله ليلبى رغبات المستهلك المتوقعة وتعتبر المواصفات القياسية المحدد الأساسي للجودة، والتي تشكل أعمدة أساسية تقوم عليها جودة الإنتاج وجودة الخدمات ومن خلال هذه الأعمدة الأساسية يمكن إحداث عمليات التطوير المطلوبة لتلبى رغبات المستهلكين ، أن المفهوم المحدد لرقابة جودة المنتج بواسطة إدارة أو شعبة محددة قد أصبح مفهوماً بالياً، وتحولت أقسام رقابة الجودة إلى مسئولية جماعية وظهر المفهوم السائد اليوم والذي ينادي بالإدارة الشاملة للجودة أو الضبط المتكامل لجودة الإنتاج وتقديم الخدمات.(11: 97)
ومن دراسة مفهوم الترويح يتضح ان هناك تطابقا نسبيا بين مفهوم الراحة النشيطة ومفهوم الترويح، حيث إن مفهوم الترويح يعني” النشاط البناء الذي يؤدي في اوقات الفراغ بدافع ذاتي وبصورة اختيارية مما يؤدي الي استعادة الطاقة الانسانية للفرد”.
ويعني هذا التعريف أن النشاط الترويحي يتميز بالاتي:
- أنه نشاط بناء مفيد للانسان وليس ضارا به.
- يؤدي في اوقات الفراغ عقب العمل والالتزامات الضرورية
- يتوافر فيه التلقائية والذاتية والرغبة الحرة من الشخص.
- يحتاج كل شخص الي التدريب والتربية للاستفادة من النشاط الترويحي.
- تشرف عليه قيادات مهنية متخصصة.
- يتيح الفرص لكل شخص كل يختار النشاطات المناسبة له في ضوء استعداداته وقدراته وميولة ورغباته.
- يقوم الشخص بممارسة النشاطات الترويحية ولا يكتفي بمشاهدة الأخرين.
- يسهم الرائد الترويحي المتخصص في معاونة كل شخص علي انتقاء ما يناسبة من نشاطات ترويحية توائم مابين احتياجاته ورغباته.
- يعمل الترويح علي تلبيه الاحتياجات الشخصية الانسانية المتكاملة.
وتبدا ثقافة ممارسة الانشطة الترويحية من الطفولة المبكرة حيث ان التعلم عن طريق اللعب يعد متعه، وبذلك يكون اللعب وسيلة للتعلم مصاحبا كافة الانشطة والبرامج التعليمية المباشرة في مناهج التعليم والخبرات المكتسبة غير المباشرة في برامج الاجهزة التربوية الأخري، كالاسرة ودور العبادة واجهزة الاعلام والثقافة ، حيث أن التلقين المباشر والوعظ والارشاد لابد ان يمتزج بالسلوك القويم والقدوة الصالحة والأسوة الحسنة.
وتتطور الأنشطة الترويحية وفقا للعمر الزمني من الطفولة والنشء اليافع والشباب الناضج وكبار المواطنين الذين يفضلون مصطلح المتقاعدين عن العمل الاجباري، لانهم غير متقاعدين عن العطاء والنشاط بحرية واختيار وانتقاء ما يتناسب مع رغباتهم في ضوء ما تم اكتسابه من خبرات في المراحل السنية السابقة .ومع ذلك فان هناك نماذج انسانية رائعة استطاعت ان تستمر في التعلم الذاتي ، واكتساب المعرفة والابداع والنبوغ في أنشطة انسانيه. لم يكن من المتيسر لها القيام بها في اثناء فترة العمل الملزم. الامر الذي يؤكد أنه يجب ان نعمل علي ان يحب الانسان العمل الذي يعملة، وأن يسعي لكي يعمل العمل الذي يحبه ومن المهم ان نؤكد تنوع الأنشطة الترويحية الرياضية والفنية والثقافية والاجتماعية ويتم تقديمها بابسط الامكانات وأقل التكاليف، وفي الاماكن المناسبة طبقا للعادات والتقاليد والقيم والسلوكات الأخلاقية الرفيعة.(64: 20- 26)
وتذكر ايلين وديع (1992م) أن الالعاب الترويحية هي ألعاب تتنوع من مجتمع الي مجتمع ومن سن الي سن وتتوقف علي العديد من المتغيرات الأخري وهي مرتبطة دائما بطابع المرح والسرور والتنافس مع مرونة قواعدها وسهولة ممارستها وتكرارها.
وتعتبر الألعاب الترويحية هي أساس برنامج النشاط الحركي وهو ما يؤكد اهميتها وقيمتها كمواد دراسية ووسيلة تربوية تساعد اللاعب علي التعرف بالبيئة الحيطة به واستكمالا لفهم الحقائق والمبادئ الاساسية التي تقوم بها المتعلم للارتقاء بمستوي الالعاب فانه ينبغي امداده ببعض المعلومات التي تساعده علي شرح كيف يتم الاداء الحركي والاسباب التي يقوم عليها بمعني لماذا تؤدي او تعلم المهارة بطريقة ما ، دون الاقتصاد لي تزويد المتعلم اداء الهمارة الحركية فقط.
وبذلك نساعده علي ادراك الحقائق والمبادئ العلمية التي يستند اليها اكتساب المهارات الحركية المتضمنة في الألعاب كي يمارسها بنجاح ويستمع اليها. (7: 43)
ويذكر ادوارد Edward أن المعني الاساسي الالعاب هو الممارسة والشعور بالبهجة ويرتبط هذا النشاط الممارس باللعب اكثر من اللعبة نفسها وذلك يعطي فرصة للتلقائية في اللعب فالجدية الواضحة والممارسة المفيدة بقوانين خاصة من شانها تمل علي اعاقة العمل الذي يعبر عن المعني الأساسي لكلمة اللعب ، والثقافة يمكن المحافظة عليها في حدود القوانين التي بقرار مناسب من المرونة.(82: 59)
واللعب من جهة اخري نموذج لاعمال الحياة المركبة وتدريب المتعلم علي المثابرة والجلد وهو اعداد لحياة المجتمع بما فيها من نصر وهزيمة .(18: 91)
وعند تعلم الألعاب فانه من الواجب علي المعلم ان يراعي حاجات الممارسين ماساس ضمن أسس احتيار اوجه النشاط الذي سيقدم لهم ويتناسب مع خصائص نموهم حتي يقبلوا عليه بحماس وارتياح ورضاء لانهم سوف يشعرون بأن ما يقومون به يشبع هدفا عندهم. (7: 69)
ويري محمد الحماحمي (2004م) أن الترويح المائى يتضمن كل المناشط التى تستفيد من المسطحات المائية أو الشواطئ فى ادائها ، وذلك كالالعاب المائية ، السباحة ، التجديف ، ركوب الامواج ، اليخوت ، الشراع ، الانزلاق على الماء ، الغطس ، الغوص ، النزهات البحرية ، حمامات الشمس ، مخيمات الشاطئ ، جمع الاصداف والقواقع والاحجار من على الشاطئ ، والاخشاب الطافية على سطح الماء .
ومن اهم أهداف الترويح المائى الاستفادة من الامكانات والتسهيلات المتاحة فى البيئة لتقديم برامج ومناشط تستثير دافعية الأفراد للمشاركة فيها بغرض استثمار أوقات فراغهم والاستمتاع بذلك ، وتحقيق الاسترخاء النفسى والعصبى لهم ومقاومة توترات الحياة العصرية ، وتطوير حالتهم الصحية والبدنية .( 60: 29)
ومن خلال عمل الباحثة فى مجال الانشطة الرياضية الترويحية السياحية وجدت أن هناك قصوراً شديداً فى الاهتمام بالترويح بصفة عامة والترويح المائى خاصه سواء داخل المنشأت السياحية أو المؤسسات الرياضية رغم تمتع الكويت بموقع جغرافى وبيئة طبيعية خلابة ومميزة تطل علي الخليج العربي مما دعا الباحثة نحو القيام بهذة الدراسة .
ثانياً : أهمية البحث والحاجة الية :
تكمن أهمية هذة الدراسة فى انها محاولة للتعرف على مستوى الخدمات الترويحية المقدمة من خلال انشطة الترويح المائى داخل المنشآت السياحية والمؤسسات الرياضية بدولة الكويت وكذلك وضع الية لتقويم جودة تلك الخدمات ومحاولة الارتقاء بها .
ثالثاً : هدف البحث :
1- دراسة وتحليل انشطة الترويح المائى بالمنشآت السياحية والمؤسسات الرياضية بدولة الكويت .
2- وضع تصور مقترح لتقويم جودة خدمات الترويح المائى بدولة الكويت .
رابعاً : تساؤلات البحث :
1- ماهي مقومات السياحة الرياضية بدولة الكويت ؟
2- ماهي الإمكانات المتاحة للسياحة الرياضية والترويح المائي بدولة الكويت ؟
3- ماأهم البرامج والانشطة الترويحية المائية المقدمة فى القرى السياحية والاندية الرياضية بدولة الكويت ؟
4- ماهي أنماط الترويح المائي في القري السياحية والاندية الرياضية بدولة الكويت ؟
5- ماهو التصور المقترح لتقويم الأنشطة الترويحية المائية في القري السياحية والاندية الرياضية بدولة الكويت ؟

خامساً : مصطلحات البحث :
1- التقويم :
” في ضوئه يمكن تقويم مدي ما تم تحقيقه من اهداف ، وماهي نقاط القوة والضعف ” .
(46 : 80)
عملية إصدار الحكم على الأشياء أو الأشخاص أو الموضوعات . (39 : 2)
2- الجودة الشاملة :
الجودة تهتم بتحسين وتطوير الخدمات بشكل مستمر تبعاً لمتطلبات المستفيد وسعيًا لتحقيق رضاه. (31 :76 )
3- الترويح :
يعرفه محمد الحماحمى وعايدة عبد العزيز 2001 نقلاً عن برايتبل Brightbill ” على أن الترويح يعد أسلوب للحياة وأنه يعمل على تنمية الفرد الممارس لأوجه مناشطة فى وقت الفراع .( 61: 29)
4- الترويح المائي :
هو كل الانشطة التى تستفيد من المسطحات الما0ئية أو الشواطئ فى ادائها .
( 60 :29)
5- السياحة :
ظاهرة طبيعية من ظواهر العصر الحديث ، والأساس فيها الحاجة المتزايدة للحصول على عمليات الاستجمام وتغير الوعى الثقافى لتذوق جمال المشاهد الطبيعية ونشوة الاستمتاع بجمال الطبيعة . (66: 13 )
6- السياحة الرياضية :
يقصد بالسياحة الرياضية الانتقال من مكان الأقامة الدائمة الى مكان آخر فى دولة أخرى لفترة مؤقتة بهدف ممارسة أو مشاهدة الأنشطة الرياضية المختلفة . (73 : 86 )