الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الهدف من الدراسة هو تحديد طبيعة العلاقة بين إدارة التنوع والتفكير الابتكاري. ومعرفة أثر إدارة التنوع على التفكير الابتكاري على كل من المعلم والطالب بالتطبيق على القطاع التعليمي، وتم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، ويتضمن مجتمع الدراسة (الإدارات التعليمية بما تشمله من المعلمين والطلاب والإدارة المدرسية والاخصائيين والإداريين والعمال). وتم اختيار عينة عشوائية بلغت 350 مفردة . توصلت الدراسة إلى الموافقة على توافر جميع أبعاد التفكير الابتكاري وهي ” الحساسية لحل المشكلات – الاكتشاف – الدافعية الداخلية ” . كما توصلت إلى الموافقة على توافر جميع أبعاد إدارة التنوع والتي انقسمت أبعاد شخصية ووظيفية وتمثلت في ” الجنسية – المؤهل التعليمي ”، وأبعاد خاصة بأساليب وسياسات إدارة التنوع الثقافي وتمثلت في ” التدريب – التقييم”. كما أنه يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لسياسات و أساليب إدارة التنوع الثقافي على أبعاد التفكير الابتكاري.وأنه يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لأبعاد إدارة التنوع الثقافي الشخصية والوظيفية على أبعاد التفكير الابتكاري. وأوصت الدراسة بالعمل على تعزيز الاهتمام بإدارة التنوع الثقافي وتعزيز سياسات التدريب والتقييم بالقطاعات التعليمية للتحفيز والوصول إلى أفضل مراحل التفكير الابتكاري . الكلمات المفتاحية : التنوع الثقافي، التفكير الابتكاري، التدريب، التقييم، الاكتشاف، الحساسية لحل المشكلات، التعليم، الموارد البشرية |