Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادي قائم علي بعض أنشطة الطباعة اليدوية لخفض بعض المشكلات السلوكية لدى الأطفال الصم و ضعاف السمع =
الناشر
فادي السيد أحمد عبدالباقي،
المؤلف
عبدالباقي، فادي السيد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / فادي السيد أحمد عبدالباقي
مشرف / جيهان محمد الجمل
مشرف / جمال الدين محمد محمد الشامي
الموضوع
المنسوجات - طباعة. الأشغال اليدوية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
292 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary
تاريخ الإجازة
1/7/2021
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية الفنون التطبيقية - طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 319

from 319

المستخلص

هدفت الدراسة إلي خفض بعض المشكلات السلوكية لدي الأطفال الصم وضعاف السمع من خلال برنامج إرشادي قائم علي بعض أنشطة الطباعة اليدوية ، وتكونت عينة البحث من (34) طفلا من الصم وضعاف السمع ( ذكور وإناث ) المقيدين بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بمدينة دمياط الجديدة ، وتتراوح أعمارهم من ( 9- 12 ) سنة، ومعامل ذكائهم يترواح مابين ( 70 - 100 ) ولديهم مشكلات سلوكية تتمثل في (العدوان والقلق والانطواء ) ، وإستخدمت الدراسة الأدوات التالية : إستمارة بيانات خاصة بالطفل ( إعداد : الباحث ) و مقياس المشكلات السلوكية للأطفال الصم وضعاف السمع ( إعداد : الباحث ) ، بالإضافة إلي برنامج لبعض أنشطة الطباعة اليدوية لخفض المشكلات السلوكية لدي الأطفال الصم وضعاف السمع ( إعداد: الباحث ) و أسفرت النتائج عن : وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى(≤ 0,05) بين متوسطي درجات أطفال عينة البحث من ذوى الإعاقة (الصم وضعاف السمع) في القياسين القبلى والبعدي لمقياس المشكلات السلوكية لصالح القياس البعدى ، كما حقق البرنامج الإرشادى القائم على بعض أنشطة الطباعة اليدوية فاعلية ≥ 0.6 فى خفض المشكلات السلوكية لدى أطفال عينة البحث من ذوى الإعاقة (الصم وضعاف السمع).