Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي محوسب للتنمية المهنية الإلكترونية لمعلمي الدّراسات
الاجتماعية وأثره على تنمية مهارات حل المشكلات لدى تلاميذهم بالحلقة الثانية من
التعليم الأساسي في ضوء متطلبات العصر الرقمي /
المؤلف
عيسى، مها نصر عبد الوهاب خميس.
هيئة الاعداد
باحث / مها نصر عبد الوهاب خميس عيسى
مشرف / صلاح محمد جمعة أبو زيد
مشرف / رضى السيد شعبان إسماعيل
مناقش / حسام الدين حسين
الموضوع
qrmak
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
584 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
2/3/2021
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

البحث:
يتسم العصر الحالي بالتقدم العلمي، والتكنولوجي (التقني) الهائل، والذي ساهم في
إحداث كثير من التغيرات، والتطورات في شتى المجالات الاجتماعية، والاقتصادية،
والثقافية، والتعليمية، والتربوية وغيرها، وقد دخل مجتمعنا عصر التكنولوجيا من أوسع
أبوابها؛ فهو أحد المستخدمين لمنتجاتها المتنوعة.
ولتنمية المجتمعات وقطاعاتها ومؤسساتها وأفرادها لابد من مواكبة هذا التطور
التكنولوجي، وباعتبار أن قطاع التعليم هو الأساس الذي تبنى عليه عملية التنمية بقوة،
فلم يعد ممكنًا ترك العملية التعليمية بمراحلها المختلفة، دون أن تتناول هذه التكنولوجيا
الحديثة، لمسايرة هذه التطورات التكنولوجية الحديثة واللحاق بها؛ لذا أصبح التطوير
والتحديث من خلال التخطيط الجيد ومعرفة المتطلبات المستقبلية من أهم الأمور التي
يسعى التربويون والمختصون في التعليم لتحقيقها؛ لتلبية احتياجات المؤسسة التعليمية
ومطالب نمو التلاميذ، وتنمية قدراتهم التحصيلية، فضلاً عن الاهتمام بالمعلمين وتكثيف
مهاراتهم وتوفير احتياجاتهم ومتطلباتهم التكنولوجية.
ولهذا فإن التنمية المهنية للمعلم عنصرًا أساسيًا من أساسيات تطوير التعليم؛
ليكون قادرًا على الوفاء باحتياجات المجتمع وتحقيق أهدافه، كما أن الاهتمام بالتنمية
المهنية للمعلمين تعد قضية خطيرة من القضايا التي فرضتها  تحديات العولمة، والثورة
التكنولوجية، والثورة المعرفية.
ولقد أصبح من الضروري الاهتمام بتوظيف تقنيات التعليم والتعلم في مجال التنمية
المهنية للمعلمين لتدريبهم عليها، ورفع أداءهم وإنتاجيتهم، وقد تطلب ذلك ضرورة
الاهتمام بها؛ لمواكبة متطلبات التعليم في العصر الرقمي، فليس من المقبول أن تظل
هذه التنمية المهنية للمعلم بمنأى عن تأثيراته.
فالعصر الرقمي يتسم بالتراكم المعرفي، والتكنولوجي، وانتشار نظم الاتصالات،
والاستعمال المتزايد للحاسوب، والتوسع في استخدام شبكة الانترنت، وقد بدأت الدول
تستشعر الأهمية المتزايدة للتربية المعلوماتية ومحو الأمية التكنولوجية، من خلال توفير
بيئة تعليمية وتدريبية تفاعلية تجذب اهتمام الأفراد في عصر يتميز بالتطور المتسارع
والتغير المستمر.
مشكلة البحث:
تٌعد التنمية المهنية للمعلم أحد المحاور الأساسية لتطوير التعليم وتوجيهاته الأساسية
في مصر، باعتبار أن ذلك يسهم في تطوير منظومة التعليم المصري بأكملها، وليس
المعلم فحسب، وعليه فقد أصبح المجتمع في حاجة ماسة إلى إعادة النظر في عملية
إعداد المعلم، وهي عملية لا تقتصر على الإعداد قبل الخدمة، وإنما تمتد إلى التنمية
المهنية للمعلم أثناء الخدمة، بشكل يتواكب مع الكفايات الخاصة للمعلم في العصر
الرقمي إلا أن منظومة تدريب المعلم بصفة عامة في مصر ومعلم الدراسات الاجتماعية
بصفة خاصة تعاني من قصور وضعف، ومن ثم فهناك حاجة ملحة إلى تدريبهم بما
يحقق التنمية المهنية لهؤلاء المعلمين. (أحمد حسين عبد المعطي، وأحمد زارع أحمد:
2012: 288- 289)
وقد أكدت العديد من الدِّراسات على وجود ضعف في المهارات التكنولوجية لدى
معلمي الدراسات الاجتماعية في ضوء متطلبات العصر الرقمي، ومن هذه الدراسات،
2
دراسة (محمود حافظ أحمد :2011)، ودراسة (أحمد حسين عبد المعطي، وأحمد
زارع أحمد:2012)، ودراسة (كامل دسوقي الحصري: 2015).
إن توظيف أسلوب مهارات حل المشكلات في العملية التعليمية يجعل التعلم
مشوقًا، وممتعًا، وفعالاً وراسخًا؛ لأنه يستدعي الخبرات السابقة لدى التلاميذ فيربطونها
بالخبرات اللاحقة، إضافة إلى أنها تمكنهم من مواجهة مشكلات الحياة اليومية بعقل
متفتح مع عدم التسرع في إصدار الأحكام.
ويعتبر الاهتمام بتنمية هذه المهارات لدى التلاميذ هدفًا أساسيًا من أهداف تدريس
الدراسات الاجتماعية، حيث إنها تعتبر نشاط ممتع فيه إثارة لدافعية التلاميذ وينمي
عندهم حب الاستطلاع، والتعلَم، وأساليب التفكير المتنوعة إلا أن التلاميذ يعانون من
تدني في تنمية هذه المهارات وهذا ما أكدته العديد من الدراسات مثل دراسة (فاطمة
الزهراء إبراهيم حامد: 2011)، ودراسة (خالد بن سعيد بن محمد: 2012)، ودراسة
(غادة عواد أحمد: 2016)، ودراسة (أحمد عبد الحميد أحمد: 2016).
تأسيسًا على كل ما تقدم، يمكن تحديد مشكلة البحث في وجود ضعف في
المهارات التكنولوجية لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بالحلقة الثانية من التعليم
الأساسي، مما أدى إلى ضعف مهارات حل المشكلات لدى تلاميذهم، ويمكن معالجة
هذه المشكلة من خلال الإجابة على السؤال الرئيس التالي:
- ما فاعلية برنامج تدريبي محوسب في التنمية المهنية الإلكترونية لمعلمي الدِّراسات
الاجتماعية بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي وأثره على تنمية مهارات حل المشكلات
لدى تلاميذهم في ضوء متطلبات العصر الرقمي؟
ويتفرع من السؤال الرئيسي التساؤلات الفرعية التالية:
1- ما الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي الدِّراسات الاجتماعية بالحلقة الثانية من
التعليم الأساسي في ضوء متطلبات العصر الرقمي؟
2- ما صورة برنامج تدريبي محوسب لمعلمي الدِّراسات الاجتماعية بالحلقة الثانية
من التعليم الأساسي لتحقيق التنمية المهنية الإلكترونية في ضوء متطلبات العصر
الرقمي؟
3- ما أثر البرنامج التدريبي المحوسب على تنمية الاحتياجات الإلكترونية لمعلمي
الدِّراسات الاجتماعية بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي؟
4- ما مهارات حل المشكلات المناسبة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟
5- ما أثر البرنامج التدريبي المحوسب لمعلمي الدِّراسات الاجتماعية في تنمية
مهارات حل المشكلات لدى تلاميذهم؟
أهداف البحث:
هدف البحث إلى التعرف على:
- أثر البرنامج التدريبي المحوسب في تنمية الاحتياجات الإلكترونية لمعلمي الدِّراسات
الاجتماعية بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي في ضوء متطلبات العصر الرقمي.
- تحديد مهارات حل المشكلات اللازم تنميتها لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
- أثر البرنامج التدريبي المحوسب لمعلمي الدِّراسات الاجتماعية في تنمية
مهارات حل المشكلات لدى تلاميذهم.
أهمية البحث:
ترجع أهمية البحث الحالي إلى أنه قد يفيد في:
3
- تقديم قائمة بالاحتياجات التدريبية للتنمية المهنية الإلكترونية اللازمة لمعلمي الدراسات
الاجتماعية في ضوء متطلبات العصر الرقمي.
- تقديم قائمة بمهارات حل المشكلات المناسبة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
- تقديم بطاقة ملاحظة لاحتياجات التنمية المهنية الإلكترونية لمعلمي الدراسات
الاجتماعية.
- تقديم اختبار مهارات حل المشكلات لقياس هذه المهارات لدى تلاميذ الصف الثاني
الإعدادي.
- تقديم دليل لمعلمي الدراسات الاجتماعية لكيفية توظيف التقنيات والاستراتيجيات
التكنولوجية المختارة في تدريس الدراسات الاجتماعية.
منهج البحث:
استخدم البحث الحالي المنهجين الآتيين:
المنهج الوصفي: للاطلاع على الدراسات السابقة، وإعداد الإطار النظري للبحث،
والبرنامج التدريبي المحوسب، وأدوات ومواد البحث.
1- المنهج التجريبي/ التصميم شبه التجريبي
- المجموعة التجريبية الواحدة للكشف عن أثر البرنامج التدريبي المحوسب لمعلمي
الدِّراسات الاجتماعية لتنمية المهارات التكنولوجية لديهم.
- المجموعتين (مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة) للكشف عن أثر البرنامج التدريبي
المحوسب لمعلمي الدِّراسات الاجتماعية في تنمية مهارات حل المشكلات لدى تلاميذهم.
أدوات البحث:
تمثلت أدوات البحث في:
(أ) مواد تعليمية وتشمل:
1- استمارة تحديد الاحتياجات التدريبية للتنمية المهنية الإلكترونية اللازمة لمعلمي
الدِّراسات الاجتماعية.
2- قائمة الاحتياجات التدريبية للتنمية المهنية الإلكترونية اللازمة لمعلمي الدِّراسات
الاجتماعية.
3 - البرنامج التدريبي المحوسب.
4- دليل البرنامج التدريبي المحوسب.
5- قائمة مهارات حل المشكلات.
4- دليل المعلم لتدريس الوحدة.
(ب) أدوات القياس وتشمل:
1- بطاقة الملاحظة.
2- اختبار مهارات حل المشكلات.
حدود البحث:
حدود بشرية:
- مجموعة من معلمي الدِّراسات الاجتماعية بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي.
- مجموعة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
حدود زمنية:
4
- تم تطبيق البرنامج التدريبي في الفصل الدراسي الأول، وتم تطبيق وحدة (الخلافة
الإسلامية زمن الأمويين والعباسيين ونماذج من الدول المستقلة في الفصل الدراسي
الثاني من العام الدراسي 2020/2021م.
حدود مكانية:
- إدارة أبشواي التعليمية محافظة الفيوم.
حدود موضوعية:
- الاحتياجات التدريبية في البرنامج التدريبي المحوسب.
- مهارات حل المشكلات.
- الوحدة الأولى في كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الثاني الإعدادي الفصل
الدراسي الثاني "الخلافة الإسلامية زمن الأمويين والعباسيين ونماذج من الدول
المستقلة" الفصل الدراسي الثاني.
فروض البحث:
هدف البحث الحالي إلى اختبار صحة الفروض التالية:
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات معلمي المجموعة
التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة المهارات التكنولوجية.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية
والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات حل المشكلات.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية
في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مهارات حل المشكلات.
خطوات البحث:
أولاً: استقراء البحوث والدِّراسات السابقة العربية والأجنبية التي تناولت التنمية المهنية
الإلكترونية والعصر الرقمي، ومهارات حل المشكلات لإعداد الإطار النظري للبحث.
ثانيًا: للإجابة عن السؤال الأول (ما الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي الدِّراسات
الاجتماعية بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي في ضوء متطلبات العصر الرقمي)؟
قامت الباحثة بما يلي:
- إعداد استمارة لتحديد الاحتياجات التدريبية للتنمية المهنية الإلكترونية اللازمة لمعلمي
الدِّراسات الاجتماعية في ضوء متطلبات العصر الرقمي.
- عرض الاستمارة على مجموعة من السادة المحكمين والمتخصصين في المناهج
وطرق تدريس الدِّراسات الاجتماعية والمعلمين والموجهين؛ لتحديد الاحتياجات
التدريبية للتنمية المهنية الإلكترونية اللازمة لمعلمي الدِّراسات الاجتماعية في ضوء
متطلبات العصر الرقمي.
- إعداد قائمة بالاحتياجات التدريبية للتنمية المهنية الإلكترونية الواجب توافرها في
البرنامج التدريبي لمعلمي الدِّراسات الاجتماعية في ضوء متطلبات العصر الرقمي،
وعرضها على مجموعة من السادة المحكمين والمتخصصين في المجال وذلك للتأكد من
سلامتها العلمية.
5
وللإجابة عن السؤال الثاني (ما صورة برنامج تدريبي محوسب لمعلمي الدِّراسات
الاجتماعية لتحقيق التنمية المهنية الإلكترونية في ضوء متطلبات العصر الرقمي؟)
قامت الباحثة بما يلي:
أ- تحديد أسس بناء البرنامج القائم على التنمية المهنية الإلكترونية من خلال:
- مراجعة الأدبيات التربوية التي تناولت كيفية بناء وتصميم البرامج التدريبية.
- مراجعة البحوث، والدِّراسات السابقة العربية، والأجنبية التي تناولت التنمية المهنية
الإلكترونية والعصر الرقمي.
ب- إعداد البرنامج التدريبي المحوسب لمعلمي الدِّراسات الاجتماعية لتحقيق التنمية
المهنية الإلكترونية في ضوء متطلبات العصر الرقمي.
ج- عرض البرنامج التدريبي المحوسب على مجموعة من المحكمين المتخصصين في
المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية وتكنولوجيا التعليم؛ لتحديد صلاحيته
للتطبيق وإجراء التعديلات اللازمة في ضوء آراء المحكمين.
وللإجابة عن السؤال الثالث (ما أثر البرنامج التدريبي المحوسب على تنمية المهارات
التكنولوجية لمعلمي الدِّراسات الاجتماعية بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي؟) قامت
الباحثة بما يلي:
أ- اختيار مجموعة البحث، وتشمل مجموعة من معلمي الدِّراسات الاجتماعية بإدارة
أبشواي التعليمية بمحافظة الفيوم.
ب- تطبيق بطاقة الملاحظة تطبيقًا قبليًا على مجموعة من معلمي الدراسات
الاجتماعية.
ج- تدريب مجموعة البحث المختارة وفق البرنامج التدريبي المحوسب المعد لذلك.
د – تطبيق بطاقة الملاحظة تطبيقًا بعديًا على مجموعة من معلمي الدراسات
الاجتماعية.
هـ- رصد النتائج، ومعالجتها إحصائيًا، وتفسيرها.
و- تقديم التوصيات، والمقترحات بناءً على نتائج البحث.
وللإجابة عن السؤال الرابع (ما مهارات حل المشكلات المناسبة لتلاميذ الصف الثاني
الإعدادي؟)
قامت الباحثة بما يلي:
1- الاطلاع على الدراسات، والبحوث السابقة التي تناولت مهارات حل المشكلات.
2- إعداد قائمة بمهارات حل المشكلات اللازم تنميتها لدى تلاميذ الصف الثاني
الإعدادي.
3- عرض القائمة على مجموعة من السادة المحكمين في المناهج وطرق تدريس الدراسات
الاجتماعية للتأكد من سلامتها اللغوية ومدى مناسبتها.
وللإجابة عن السؤال الخامس (ما أثر البرنامج التدريبي المحوسب لمعلمي الدِّراسات
الاجتماعية في تنمية مهارات حل المشكلات لدى تلاميذهم؟) قامت الباحثة بما يلي:
أ- إعداد دليل المعلم في وحدة "الخلافة الإسلامية زمن الأمويين والعباسيين ونماذج من
الدول المستقلة" المقررة على تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الفصل الدراسي الثاني في
ضوء التقنيات والاستراتيجيات المختارة.
ب- اختيار مجموعة البحث من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
ج- تطبيق اختبار مهارات حل المشكلات تطبيقًا قبليًا على تلاميذ المجموعة التجريبية
والضابطة.
6
د- تدريس وحدة "الخلافة الإسلامية زمن الأمويين والعباسيين ونماذج من الدول
المستقلة" لتلاميذ المجموعة التجريبية وفقًا للتقنيات والاستراتيجيات التكنولوجية
المتضمنة في البرنامج التدريبي ولتلاميذ المجموعة الضابطة وفقًا للطريقة المعتادة.
هـ- تطبيق اختبار مهارات حل المشكلات تطبيقًا بعديًا على تلاميذ المجموعة التجريبية
والضابطة.
و- رصد النتائج، ومعالجتها إحصائيًا.
ي- تفسير النتائج، وتقديم التوصيات، والمقترحات.
مصطلحات البحث:
البرنامج التدريبي المحوسب:
تعرفه الباحثة إجرائيًا بأنه: المادة التدريبية التي تم تصميمها على جهاز الكمبيوتر، من
أجل استخدام هذا البرنامج كوسيلة تدريبية لمعلمي الدراسات الاجتماعية
التنمية المهنية الإلكترونية
تُعرفها الباحثة إجرائيًا بأنها:(تدريبات تقدم لمعلمي الدراسات الاجتماعية بهدف التنمية
المهنية الإلكترونية، والارتقاء بمستوى المعارف والمهارات والاتجاهات المهنية لديهم
والتي تعمل على توفير الوقت والجهد، ورفع مستوى أدائهم المهني، وتنمية مهاراتهم
العلمية، وزيادة قدراتهم على الإبداع، والتجديد في عملهم، وذلك عبر تطبيقات
الكمبيوتر).
مهارات حل المشكلات
تُعرفها الباحثة إجرائيًا بأنها: مجموعة من العمليات العقلية التي يقوم بها التلميذ للتعامل
مع المشكلات التي تواجه، من خلال تحديد المشكلة، جمع (البيانات) المعلومات،
وفرض الفروض للمشكلات، واختبار صحة الفروض للمشكلة، واستخلاص النتائج
للمشكلة.
العصر الرقمي
تُعرفه الباحثة إجرائيًا بأنه: مجموعة من المهارات الخاصة بإتقان استخدام الأدوات،
والوسائل، والبرامج التكنولوجية التي يحتاجها معلمي الدراسات الاجتماعية لتطوير
أدائهم التدريسي في ضوء البرنامج التدريبي المحوسب.
نتائج البحث:
خلُص البحث إلى:
1- أثبتت نتائج البحث أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات
معلمي المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة المهارات
التكنولوجية لصالح التطبيق البعدي مما يدل على فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية
احتياجات التنمية المهنية الإلكترونية لمعلمي الدراسات الاجتماعية.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية
والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات حل المشكلات لصالح
المجموعة التجريبية عند مستوى دلالة (0.01).
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية
في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مهارات حل المشكلات لصالح التطبيق البعدي لدى
مجموعة البحث عند مستوى دلالة (0.01)، مما يدل على فاعلية البرنامج التدريبي في
تنمية مهارات حل المشكلات لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
7
توصيات البحث:
في ضوء نتائج الدراسة توصى الباحثة بما يلي :
1- ضرورة تقديم برامج تدريبية تعتمد على استخدام التكنولوجيا بما يتناسب مع متطلبات
العصر.
2- دعم استخدام التكنولوجيا في العملية التعليمية داخل المؤسسات التربوية.
3- ضرورة توافر شبكات الإنترنت داخل المدرسة لتفعيل دور التكنولوجيا خاصة في
ظل الظروف الصحية وانتشار كوفيد 19.
4- إثراء محتوى الكتاب المدرسي بالأنشطة العلمية التي تعمل على تنمية مهارات حل
المشكلات لدى التلاميذ.
5- اهتمام الموجهين بتشجيع المعلمين على تطبيق استخدام البرامج التكنولوجية في
التدريس داخل الصف.
6- ضرورة تصميم وإنشاء موقع خاص بالتنمية المهنية الإلكترونية للمعلمين على شبكة
الإنترنت، بحيث يكون واضح وسهل الاستخدام، ويتوفر فيه عنصر التوجيه والإرشاد
للمعلم.
7- ضرورة اهتمام الجهات التدريبية بوزارة التربية والتعليم بتوفير بيئة تدريبية تفاعلية
تعتمد على متطلبات العصر الرقمي بحيث تجذب اهتمام المعلمين وتسهم في نشر الوعي
التكنولوجي لديهم.
8- إعادة النظر في مناهج وأساليب إعداد معلم الدراسات الاجتماعية في كليات التربية
في ضوء المستحدثات والتقنيات التكنولوجية ومتطلبات العصر الرقمي.
مقترحات البحث:
في ضوء نتائج البحث تقترح الباحثة الدراسات التالية:
- فاعلية برنامج تدريبي محوسب لمعلمي التاريخ لتنمية مهارات التفكير التاريخي لدى
طلاب المرحلة الثانوية في ضوء متطلبات تكنولوجيا العصر.
- فاعلية برنامج تدريبي لتنمية بعض المهارات التكنولوجية الحديثة وفقًا لمتطلبات التعليم
عن بعد لدى معلمي الدراسات الاجتماعية.
- فاعلية برنامج تدريبي محوسب للتنمية المهنية الإلكترونية لمعلمي الدراسات
الاجتماعية بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي واتجاههم نحوه.
- أثر برنامج تدريبي للتنمية المهنية لمعلمي الدّراسات الاجتماعية وأثره على تنمية
مهارات البحث التاريخي لدى تلاميذهم بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي في ضوء
متطلبات العصر الرقمي.
- فاعلية استخدام الأطلس الإلكتروني في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات
استخدام الخريطة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في ضوء متطلبات العصر الرقمي.
- أثر استخدام منصة إدمودو في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير
التاريخي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.