Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج باستخدام مسرح العرائس فى تنمية الهوية الثقافية وبعض المهارات اللغوية لدى أطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم /
المؤلف
سليمان، أسماء أبو بكر محمود محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء أبو بكر محمود محمد سليمان
مشرف / علي أحمد علي الجمل
مشرف / ناصر فؤاد علي غُبيش
الموضوع
مسارح العرائس. مسارح الأطفال.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
289 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم التربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 319

from 319

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى قياس فعالية برنامج باستخدام مسرح العرائس في تنمية الهوية الثقافية، وبعض المهارات اللغوية، لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم، وقد تكونت مجموعة البحث من ثمانية أطفال فى المستوى الثاني بروضة العلم والإيمان، وتم استخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذى المجموعة الواحدة، بعد أن تم ضبط متغيرات الذكاء، والعمر الزمني، والجنس، ودرجة صعوبات التعلم، وقامت الباحثة بإعداد مقياس الهوية الثقافية لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم، اختبار المهارات اللغوية (مهارتي الاستماع والتحدث) لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم (إعداد الباحثة)، إعداد برنامج استخدام مسرح العرائس لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم (إعداد الباحثة).
وباستخدام العديد من الأساليب الاحصائية المناسبة أظهرت النتائج فعالية برنامج مسرح العرائس في تنمية الهوية الثقافية وبعض المهارات اللغوية لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم، وقد انتهي البحث إلى عدد من التوصيات منها: ضرورة النظر إلى مناهج رياض الأطفال بحيث تركز على مكونات الهوية الثقافية [الدين، اللغة، التاريخ، التراث الشعبي] بشكل يتناسب مع أهميتها القصوي، وبما يتناسب مع طبيعة وخصائص المرحلة العمرية وخاصة التراث الشعبي، وأهمية الاعتزاز باللغة العربية، وضرورة النظر إلى مناهج رياض الأطفال بحيث تركز جميع الأنشطة بشكل عام والأنشطة اللغوية بشكل خاص على تنمية مهارتي الاستماع والتحدث، لأهميتها فى تنمية مهارتي القراءة والكتابة فيما بعد.