Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على نظرية العقل لتحسين الانتباه المشترك لدى أطفال اضطرابات طيف الذاتوية /
المؤلف
محمد، شرين محمد.
هيئة الاعداد
باحث / شيرين محمد محمد علي
مشرف / بطرس حافظ بطرس
مشرف / أحمد عبد الرحيم العمري
مناقش / سهير كامل احمد
الموضوع
نظرية العقل. أطفال اضطرابات طيف الذاتوية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
208 ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس الاجتماعي
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 208

from 208

المستخلص

ان القصور او العجز في مهارات الانتباه المشترك يعد من السمات الاساسية التى تميز أطفال اضطرابات طيف الذاتوية بل وتعد من المؤشرات التشخيصية المبكرة لاضطرابات طيف الذاتوية، ويميز قصور مهارات الانتباه المشترك أطفال اضطرابات طيف الذاتوية عن غيرهم من الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة،وعلى الرغم من أهمية مهارات الانتباه المشترك لاطفال اضطرابات الذاتوية الا ان ساحة البحث مازالت ميدانا بكرا، ونظرا لأهمية التدريب على مهارات الانتباه المشترك في تطور المهارات اللغوية والاجتماعية والتواصلية لدى أطفال اضطراب طيف الذاتوية لاحقا.
مشكلة البحث :
تتحدد مشكلة البحث الحالي فى الأسئلة الأتية :
- ما فاعلية برنامج تنميةالانتباه المشترك لدى اطفال اضطرابات طيف الذاتوية؟.
- ما إمكانية استمرار فاعلية البرنامج فى تنمية الانتباه المشترك لدى أطفال اضطرابات طيف الذاتوية؟
أهداف البحث :
- تنمية المهارات الانتباه المشترك (المباداة بالانتباه المشتر- الاستجابة للانتباه المشترك) لدى أطفال اضطراب طيف الذاتوية.
- إعداد برنامج لتنمية الانتباه المشترك لدى اطفال اضطراب طيف الذاتوية.
- يهدف البحث إلى التحقق من مدى فاعلية البرنامج فى تنمية الانتباه المشترك لدى اطفال اضطراب طيف الذاتوية،والتأكد من استمرارية فاعليتة .
أهمية البحث :
- يقدم البحث الحالي تراثاً نظرياً يوضح مفهوم الانتباة المشترك ونظرية العقل والذاتوية وأسبابها، وخصائصها،وتشخيصها، وتنمية الانتباة المشترك لدى أطفال اضطراب طيف الذاتوية.
- بالرغم من وجود العديد من الدراسات التى تناولت البرامج التربوية والنفسية وفعاليتها مع الأطفال الذاتويين إلا أنه يندر دراسة تنمية الانتباه المشترك لديهم فى حدود علم الباحثة.
- يمكن أن يفيد البحث فى توجية أنظار المهتمين بمجال التربية الخاصة إلى ضرورة التعرف على تحسين الانتباة المشترك لدى أطفال اضطراب الذاتوية وتقديم الخدمات العلاجية لهم، وتوفير أدوات التشخيص ذات الصدق والثبات المرتفع للتعرف عليهم، والتعرف على نواحي القصور فى مهارات الانتباه المشترك وكيفية تنميتها واستخدامها كمحك تشخيصي يميز أطفال اضطراب طيف الذاتوية في مرحلة مبكرة من العمر.
- تتمثل في العمل على مساعدة أطفال اضطراب طيف الذاتوية من خلال تصميم برنامج لتنمية الانتباه المشترك الذى يعتمد على بعض الأنشطة التى تتلائم مع خصائص هؤلاء الأطفال واستخدام الفنيات السلوكية والاستراتيجيات المختلفة.
- يفيد برنامج البحث الحالي من خلال أنشطته فى تحسين الانتباه المشترك مما يؤهلهم للإندماج فى الأسرة، ومع أقرانه، وفى المجتمع المدرسي، لما له من أثر على زيادة التواصل الاجتماعي والتواصل اللغوي لديه فيما بعد .