Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير الممارسات الإدارية لدى شيوخ المعاهد الأزهرية لتحقيق متطلبات الجودة التعليمية :
المؤلف
السواح، أحمد محمد عبدالغني حسين.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد محمد عبدالغني حسين السواح
مشرف / صلاح الدين إبراهيم معوض
مشرف / علا عاصم اسماعيل
مناقش / منى محمد السيد الحرون
مناقش / منار منصور أحمد
الموضوع
المعاهد الإسلامية. التعليم - ضبط جودة.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
مصدر إلكتروني ( 228 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/9/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 228

from 228

المستخلص

إن الناظر إلى واقع المعاهد الأزهرية وما تحتويه من إمكانيات أو ميزانيات أوخدمات وجد أنه مازال يعاني من مشكلات كثيرة، لا تقتصر على توفير الميزانيات أو قدرة هذه المعاهد على مجاراة متغيرات العصر، إنما تتعداه إلى مشكلات تؤثر على جودة التعليم الأزهري بشكل عام. وحينما يتعرض التعليم الأزهري إلى العديد من المشكلات التي أساسها ضعف الممارسات الإدارية والتي بدورها ركيزة الفكر وأساس انتظام العملية التعليمية وتطويرها، وعليه يهدف البحث إلى معرفة واقع الممارسات الإدارية لدى شيوخ المعاهد الأزهرية، وكذلك التعرف على المتطلبات والمشكلات التي تواجههم. حيث أن تطوير الفكر الإداري والتنمية المهنية من خلال تطوير الممارسات الإدارية داخل المعاهد الأزهرية تعد قوام وركيزة أي تطوير يطرأ على العملية التعليمية. ثم تم تحديد مشكلة البحث في السؤال الرئيسي التالي: هدف الدراسة تهدف الدراسة الحالية إلى وضع تصور مقترح لتطوير الممارسات الإدارية لشيوخ المعاهد الأزهرية كنقطة انطلاق لتحقيق متطلبات جودة التعليم من خلال الإجابة على الأسئلة الفرعية التي من خلالها تم صياغة مشكلة الدراسة. منهج الدراسة اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي وذلك لأنه يقدم معلومات وحقائق عن واقع الظاهرة الحالية. ويوضح العلاقة بين الظواهر المختلفة والعلاقة في الظاهرة نفسها، دون أن يتجاوز ذلك إلى دراسة العلاقة أو تحديد الأسباب وراء المشكلة المراد دراستها، ولكن يساعد فى التنبؤ بمستقبل الظاهرة نفسها. فهذا المنهج يلائم طبيعة البحث وأهدافه، حيث يصف ما هو كائن وتحليل نتائج الدراسة الميدانية للتعرف سبل تطوير الممارسات الإدارية لدى شيوخ المعاهد الأزهرية لتحقيق متطلبات الجودة التعليمية. أدوات الدراسة استخدمت الدراسة استبانة بهدف الكشف عن واقع الممارسات الإدارية لدى شيوخ المعاهد الأزهرية باختلاف مراحلها التعليمية، والتعرف على سبل تطوير هذه الممارسات لتحقيق متطلبات الجودة التعليمية. مجتمع الدراسة اشتملت عينة الدراسة على مجموعة من شيوخ المعاهد الأزهرية فى محافظة الدقهلية والبالغ عددهم (450) شيخ معهد، بما في ذلك المعاهد الابتدائية والإعدادية والثانوية الأزهرية للبنين والفتيات، وذلك وفقا لأحدث إحصائية تم الحصول عليها من منطقة المنصورة الأزهرية. كما تم استخدام الاستبيان كأداة للدراسة وقد تم اتباع أسلوب العشوائية في توزيعها، وبلغ عدد المسترد منها والصالح لتضمينه في التحليل (439)، موزعة كالتالي: ( 197) معهد ابتدائي، (60) معهد إعدادي، (182) معهد ثانوي. نتائج الدراسة وجود قصور في برامج التنمية المهنية المقدمة لشيوخ المعاهد وخاصة في المهارات التي تعبر عن الاحتياجات الحقيقية للتنمية المهنية في ظل متطلبات الجودة في التعليم قبل الجامعي، والتي من أهمها الارتقاء بمهارات الأداء لدى شيوخ المعاهد، والتدريب على استخدام مختلف الأساليب الإبداعية والمتميزة في الأداء، والاعتماد على المعايير التقليدية لاختيار شيوخ المعاهد والتي تتمثل عادةً في أقدمية عدد سنوات العمل والبعد عن التميز والابداع. - توصلت الدراسة إلى مجموعة من المعوقات والمشكلات التي تواجه شيوخ المعاهد الأزهرية كمدخل لتطبيق الجودة ومن أهمها ضعف مخصصات برامج التنمية المهنية، قلة التنسيق بين الأجهزة البحثية والمؤسسات الإنتاجية والخدمية. - عدم توافر الوقت الكافي لمتابعة مشكلات العاملين بالمعهد، وتأخر الطلاب وحضورهم بعد انتهاء الطابور، وبالأخص المرحلة الابتدائية والثانوية. - نقص الوعي بكيفية تحليل الأسباب التي تؤدي إلى ظهور المشاكل والعوائق والعمل على عدم تكرارها. - قلة استخدام غالبية شيوخ المعاهد للرقابة الإحصائية في عملية التقويم لقياس مدى تحقيق أهداف الجودة التعليمية، والذي يعزى إلى قلة وعي معظمهم بمفهوم الرقابة الإحصائية في حد ذاته. - نقص الشعور بنظم التقويم الذاتي لدى شيوخ المعاهد الأزهرية. - مركزية السلطة وعدم توافر الوقت الكافي مع كثرة الأعباء الوظيفية. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات أفراد العينة حسب متغير الدرجة العلمية (دبلوم معلمين – بكالوريوس/ليسانس – ماجستير / دكتوراه)على محاور الاستبانة الأربعة.