Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج فى الأشغال الفنية لتأهيل أمهات أطفال طيف التوحد لتنمية مهارات أبنائهم وتعديل سلوكياتهم =
المؤلف
الجندى، وليد غريب ممدوح عبدالله.
هيئة الاعداد
باحث / وليد غريب ممدوح عبدالله الجندى
مشرف / ماجدة جرجس حنين
مشرف / عبله حنفى عثمان
مشرف / عبله حنفى عثمان
الموضوع
الحرف اليدوية التصميم الزخرفى
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
متعدد الترقيمات :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الفنية - الاشغال الفنية والتراث الشعبى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 334

from 334

المستخلص

أهداف البحث :
يهدف البحث إلى تأهيل الأمهات عن طريق برنامج أشغال فنية لتعديل سلوك أطفالهن.
ولذا يقوم الباحث بإعداد برنامج فى الأشغال الفنية يعتمد على محورين كما يأتى:
1- تأهيل أمهات أطفال طيف التوحد من خلال تدريبهن على برنامج فى الأشغال الفنية لتنمية مهاراتهن، بعمل مشغولات فنية تعليمية، من خلال فلسفة برنامج منتسورى.
2- تدريب الأمهات على كيفية التفاعل مع أطفالهن ذوى طيف التوحد من خلال ما تعلموه من مهارات وأساليب فنية للتواصل مع أطفالهن وتوجية سلوكياتهم وتعديلها.
أهمية البحث :
1- يساهم البحث فى القاء الضوء على أهمية تدريب الأمهات من خلال مجال الأشغال الفنية لكيفية التعامل مع أطفالهن طيف التوحد.
2- الاستفادة من مقياس مهارات التواصل لدى الأطفال طيف التوحد فى تشخيص المهارات لديهم والمساعدة على تنميتهم.
3- تعتبر هذه الدراسة ذات أهمية لكونها واحده من الدراسات القليلة التى تناولت تدريب أمهات أطفال طيف التوحد فى مجال الأشغال الفنية مما يتيح الفرصة للمزيد من البرامج فى هذا المجال.
4- الإستفادة من النتائج التى تسفر عنها هذه الدراسة فى مجال الأشغال الفنية لتنمية وتطوير دراسات أخرى للأطفال طيف التوحد.
حدود البحث :
1- البحث عبارة عن تصميم وتطبيق لبرنامج فى الأشغال الفنية قائم على فلسفة (منتسورى), وهو بدور حول محورين هما:
المحور الأول: يطبق فى النصف الأول من البرنامج على الأمهات وحدهن فقط لتأهيليهن وتدريبهن على عمل مشغولات تعليمية وظيفية بسيطة حيث يقوم الباحث بإعدادهن ليصبحن بمثابة مدربات معينات لأطفالهن مع أخصائى العلاج بالفن.
المحور الثانى: يتناول النصف الثانى من البرنامج الربط بين الأمهات وأطفالهن من ذوى طيف التوحد، وذلك من خلال تدريب الأمهات اللآتى تم تدريبهن فى النصف الأول من البرنامج لتدريب أبنائهن على ما تعلموه من خلال مجال الأشغال الفنية لتنمية مهارات أبنائهن (الحركية– الإنفعالية– والإدراكية– والاجتماعية) لتعديل سلوكياتهم .
2- تقتصر عينه البحث على:
1. تم اختيار العينة بالطريقة المقننة بناء على التجانس التعليمى والسنوهى على النحو التالى:
• أطفال طيف التوحد بحيث يكون عمرهم (9-18) سنة.
• أمهات أطفال طيف التوحد بحيث يكون متوسط عمرهم (35-50)سنة
3- اختيار عينه البحث من مركز (اكاديمية الحياة المتزنة للصحة النفسية) بالأسكندرية.
مصطلحات البحث :
1- برنامج Program : هو تخطيط عقلى أو تصور لمجموعة من الإجراءات المتتابعة، تتضمن الجوانب المعرفية والأتجاهات.
2- الأشغال الفنية Hand crafts: هى نشاطاً إنساسياً، حيث تتيح للطفل فرصة التفاعل مع الخامات والتعبير من خلالها عن مشاعره التى لا يستطيع التعبير عنها بالكليمات (سيونايد ميرى – 1964-17)
3- أمهات أطفال طيف التوحد: هم مجموعة من الأمهات اللواتى تم تشخيص أطفالهن على أنهم يعانون من أضطراب طيف التوحد فى المركز وهن أمهـات اللاـواتى يظهـرن عجـزا واضـحا فـي مهـارات التواصـل غيـر اللفظـي مـع أطفالهن .
4- طيف التوحد Autism: هو أحد الإضطرابات النمائية الشاملة تتميز بقصور نوعى فى التفاعل الإجتماعى والتواصل بشقيه اللفظى وغير اللفظى وذخيرة محدودة جداً من