Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
وحدة إلكترونية مقترحة في العلوم قائمة على كيمياء البيئة لتنمية الحس البيئي والتفكير التحليلي لدى دراسات التلعيم المجتمعي/
المؤلف
الجسر، ريهام طلبة فريد محمد.
هيئة الاعداد
مشرف / أكمل شوقي جاب الله
مشرف / سوزان محمد حسن
مشرف / سوزان محمد حسن
مشرف / سوزان محمد حسن
الموضوع
التعليم الالكتروني
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
339ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية النوعية - علوم تربوية ونفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 366

from 366

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أثر استخدام وحدة إلكترونية مقترحة في العلوم قائمة على كيمياء البيئة في تنمية الحس البيئي والتفكير التحليلي لدى دارسات التعليم المجتمعي, وتم تطبيق أدوات الدراسة قبلياً وبعدياً المتمثله في اختبار تحصيلي في الوحدة المقترحة وتضمن المستويات التالية (التذكر – الفهم – التطبيق), ومقياس الحس البيئي في الأبعاد التالية (حب الاستطلاع في البيئة – اليقظة العقلية – الاستمتاع بتعلم العلوم – المثابرة), وكذلك اختبار التفكير التحليلي وتضمن المهارات التالية (تحديد السبب والنتيجة – التنبؤ- التعرف على وجهات النظر الشخصية – تحديد الخصائص) على عينة تكونت من (30) دارسة من دارسات الصف السادس, تم اختيارهن من (3) مدارس من مدارس التعليم المجتمعي التابعة لإدارة شرق الزقازيق بمحافظة الشرقية, كما تم اعتماد الدراسة على المنهج الوصفي والمنهج التجريبي القائم على التصميم شبه تجريبي ذو المجموعة الواحدة, وتوصلت إلى وجود فروق دالة احصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات مجموعة الدراسة بالنسبة إلى التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلى بالمستويات الثلاثة لصالح التطبيق البعدي, ووجود فروق دالة احصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات مجموعة الدراسة بالنسبة إلى التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الحس البيئي بأبعاده المختلفة لصالح التطبيق البعدي, وأيضاً وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات مجموعة الدراسة بالنسبة إلى التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير التحليلي بمهاراته المختلفة والدرجة الكلية لصالح التطبيق البعدي, مما أكد على فعاليتها, وأوصت الدراسة بضرورة الربط بين مادة العلوم والبيئة عن طريق إدخال بعض القضايا والمشكلات في مناهج العلوم, وتخصيص وحدات مستقلة خاصة بالبيئة وقضاياها وتدريسها بطريقة إلكترونية, وأهمية تنمية الحس البيئي والتفكير التحليلي أثناء تدريس مادة العلوم, وفي ضوء ذلك أقترحت الدراسة الحالية بعض البحوث المستقبلية ذات الصله بموضوع الدراسة.