Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير برنامج تعلم إلكترونى قائم على المنظمات وفق أسلوب التعلم المفضل لتنمية مهارات تصميم الفصول الافتراضية لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم /
الناشر
سمر محمد السيد خلف،
المؤلف
خلف، سمر محمد السيد.
هيئة الاعداد
باحث / سمر محمد السيد خلف
مشرف / نشوى رفعت شحاته
مشرف / محمد عبدالرازق شمة
الموضوع
تكنولوجيا التعليم.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
337 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/4/2021
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 335

from 335

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات تصميم الفصول الافتراضية لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم، من خلال برنامج تعلم إلكترونى قائم على المنظمات المتقدمة (بصرية/ سمعية) وفق أسلوب التعلم المفضل، وكذلك التحقق من فاعلية هذا البرنامج فى تنمية تلك المهارات، وقد قامت الباحثة بإعداد قائمة بمهارات تصميم الفصول الافتراضية عبر نظام wiziq ، كما قامت بإعداد قائمة معايير برنامج تعلم إلكترونى قائم على المنظمات المتقدمة (بصرية/ سمعية)، وقد اتبعت الباحثة المنهجالتجريبى للتحقق من فاعلية برنامج التعلم الإلكترونى القائم على المنظمات (البصرية/ السمعية) فى تنمية مهارات تصميم الفصول الافتراضية لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم، وتم الاعتماد على التصميم التجريبى ذى المجموعتين التجريبيتين، الأولى يقدم فيها المنظم المتقدم البصرى وفق أسلوب التعلم المفضل، والثانية يقدم فيها المنظم المتقدم السمعى وفق أسلوب التعلم المفضل مع القياس القبلى والبعدى لأدوات البحث، وتمثلت أدوات البحث فى مقياس أساليب التعلم الحسية واختبار تحصيلى وبطاقة ملاحظة، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين فى التطبيقين القبلى والبعدى لكل من الاختبار التحصيلى وبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدى، كما أظهرت النتائج عدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبيتين فى الجوانب المعرفية والآدائية لمهارات تصميم الفصول الافتراضية، كما حقق برنامج التعلم الإلكترونى القائم على المنظمات المتقدمة البصرية فاعلية بلغت 74, فى تنمية الجانب المعرفى لمهارات تصميم الفصول الافتراضية وفاعلية بلغت 88, فى تنمية الجانب الآدائى لمهارات تصميم الفصول الافتراضية وذلك وفقًا لمعامل الفاعلية لماك جوجيان، بينما حقق برنامج التعلم الإلكترونى القائم على المنظمات المتقدمة السمعية فاعلية بلغت 72, فى تنمية الجانب المعرفى المهارات تصميم الفصول الافتراضية وفاعلية بلغت 86, فى تنمية الجانب الآدائى لمهارات تصميم الفصول الافتراضية وذلك وفقًا لمعامل الفاعلية لماك جوجيان.