Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
حساسية التجهيز الحسي وعلاقتها ببعض المتغيرات الديمجرافية والنفسية لدى طلاب الجامعة في العراق/.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم علم النفس التربوى .
المؤلف
جمعة ، نور محمد .
هيئة الاعداد
باحث / نور محمد جمعة
مشرف / سهير أنور محفوظ
مشرف / ياسين حميد الربيعي
مشرف / محمد احمد هيبة
الموضوع
حساسية التجهيز الحسي، اليقظة الذهنية، الانبساطية، خبرات الطفولة، جودة الحياة.
تاريخ النشر
1/1/2020
عدد الصفحات
201 ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 201

from 201

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى بحث العلاقة بين بعض المتغيرات النفسية (اليقظة الذهنية، خبرات الطفولة، الانبساطية) كمتغيرات مستقلة، وحساسية التجهيز (كمتغير وسيط)، وجودة الحياة (متغير تابع) لدى عينة من طلاب الجامعة في ضوء النموذج المقترح، والتعرف على أفضل نموذج يمكن استخراجه من هذه المتغيرات، وكذلك معرفة مدى اختلاف النموذج المستخرج وفق النوع والتخصص، ومعرفة تأثير كل من النوع والتخصص في حساسية التجهيز الحسي وجودة الحياة . وذلك على عينة قوامها 164طالبًا وطالبة (86 من الذكور، 78 من الإناث) بمتوسط عمري 19.91 من طلاب جامعة بغداد / كلية الفنون الجميلة ، وذلك من خلال مقاييس حساسية التجهيز الحسي، جودة الحياة، اليقظة الذهنية، الانبساطية، وخبرات الطفولة . وباستخدام نمذجة المعادلة البنائية، توصلت نتائج الدراسة إلى وجود مطابقة للنموذج المقترح مع وجود تأثير مباشر ودال للانبساطية، اليقظة الذهنية، خبرات الطفولة على حساسية التجهيز الحسي. كما وجد تأثير مباشر ودال لخبرات الطفولة على جودة الحياة، ولم يختلف النموذج عبر مجموعتي الدراسة (الذكور – الإناث). كما توصلت نتائج الدراسة أيضًا إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في حساسية التجهيز الحسي وجودة الحياة. وتوصلت أيضًا إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الحساسية الجمالية تبعأ للتخصص (التربية الفنية-الموسيقى-التشكيلي) كالاتي: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التربية الفنية والموسيقى لصالح الموسيقى، فروق ذات دلالة إحصائية بين الموسيقى والتشكيلي ولصالح التشكيلي، فروق ذات دلالة إحصائية بين التشكيلي والتربية الفنية لصالح التشكيلي. وتوصلت نتائج الدراسة أيضًا إلى فروق ذات دلالة إحصائية في جودة الحياة الروحية تبعًا للتخصص (التربية الفنية –الموسيقى-التشكيلي) وكالآتي: لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعة التربية الفنية والموسيقى،ولكن توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعة التربية الفنية والتشكيلي وذلك لصالح مجموعة التشكيلي، وأيضاَ، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعة الموسيقى والتشكيلي وذلك لصالح مجموعة التشكيلي .
الكلمات المفتاحية :
حساسية التجهيز الحسي، اليقظة الذهنية، الانبساطية، خبرات الطفولة، جودة الحياة.