Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور المديرين في تنمية مهارات التوجه الاستراتيجي لدى العاملين بالمدارس الثانوية العامة :
المؤلف
العربي، محمد دسوقى محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد دسوقى محمد العربى
مشرف / محمد حسن رسمى
مناقش / هانم احمد حسن ابو النيل
مناقش / محمد حسن رسمى
الموضوع
الرؤساء والمديرون. المدارس الثانوية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
320 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - التربية المقارنة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 357

from 357

المستخلص

بالرغم من المحاولات المتعددة للتطوير التعليمي، إلا أن الحاجة لا زالت ملحة إلى استخدام أساليب وطرق جديدة، من أجل إحداث التغيير المرجو، كما تواجه المؤسسات التعليمية تغيرات جوهرية وتوجهات جديدة وتطورات حديثة نلمسها فى مختلف المجالات، حيث لم تكن بمنأى عن بيئة التغيير الذى أصبح يؤثر على بقائها ومستقبلها، وذلك لضعف إدراك العلاقة بين القيادة ذات الرؤية والتوجه الاستراتيجي، نظراً لأهمية الدور الذى تلعبه القيادة ذات الرؤية فى تحديد التوجه الاستراتيجي والذى يُعد من المواضيع الحية والمعاصرة، إذ أصبح يشكل سمة أساسية للمدارس فى عالم اليوم، فهناك العديد من العوامل التى تؤكد على ضرورة تبنى مفهوم القيادة ذات الرؤية والتوجه الاستراتيجي مثل الرغبة فى تحسين العمل وغيرها، مما يترك آثاراً ونتائج مختلفة ومتنوعة على المدرسة.
لذا تكمن مشكلة البحث في الإجابة عن السؤال الرئيس الآتي :
- كيف يمكن لمدير المدرسة الثانوية العامة أن ينمى مهارات التوجه الاستراتيجى؟
ويتفرع عنه التساؤلات الفرعية التالية:
6- ما الأسس النظرية للتوجه الاستراتيجى وفقاً للأدبيات المعاصرة؟
7- ما أهم مهارات التوجه الاستراتيجى؟
8- ما أهم الأساليب التى يستخدمها مدير المدرسة الثانوية العامة لتنمية مهارات التوجه الاستراتيجى لدى العاملين؟
9- ما أهم الإجراءات المقترحة لمدير المدرسة الثانوية لتنمية مهارات التوجه الاستراتيجى لدى العاملين؟
أهــــداف البحث:
استهدف البحث الحالى تنمية مهارات التوجه الاستراتيجى لدى العاملين بالمدرسة الثانوية العامة من قبل مديرها وذلك من خلال:
5- التعرف على الأسس النظرية للتوجه الاستراتيجي وفقاً للأدبيات المعاصرة.
6- الكشف عن أهم مهارات التوجه الاستراتيجى.
7-الوقوف على أهم الأساليب التى يستخدمه مدير المدرسة الثانوية العامة لتنمية مهارات التوجه الاستراتيجى لدى العاملين. 8-تحديد أهم الإجراءات المقترحة لمدير المدرسة الثانوية لتنمية مهارات التوجه الاستراتيجى لدى العاملين
أهميـــة البحث:يعمل المدير الناجح على إيجاد مناخ تربوي سليم فى مدرسته، بحيث يعمل كل فرد فيها بارتياح، وتسود العلاقات الطيبة بين كافة العاملين فى المدرسة، وقدرته على تنمية مهارات التوجهات الاستراتيجية والتزام الأفراد بالتنفيذ عن قناعة، وبهذا تظهر أهمية البحث من خلال :الحاجة إلى الارتقاء بمستوى المدرسةالثانوية العامة خاصة فى ظل ما تعانيه من أوجه قصور فى الوقت الحالي.
استفادة العاملين في المدارس من توجهات المديرين نحو الاستراتيجيات الجديدة للارتقاء بمستوى المدرسة الثانوية العامة.مساعدة مديرى المدارس الثانوية العامة على استخدام الفكر الإدارى الحديث وتوظيفه لتنمية مهارات التوجه الاستراتيجي لدى العاملين بها.