الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج إرشادي قائم على فنيات تعديل السلوك لتنمية بعض المهارات الاجتماعية وخفض سلوك البلطجة لدى طلاب التعليم الفني. وتكونت عينة الدراسة من (10) عشرة من طلاب التعليم الفني المتسمين بسلوك البلطجة بمحافظة المنصورة وذلك وفقًا لمقياس البلطجة (اعداد الباحث) والذين تراوحت أعمارهم من (15- 19) سنة . طُبق عليهم مقياس البلطجة والمهارات الاجتماعية والبرنامج الارشادي وقد استغرق التطبيق ( 22 ) اثنتين وعشرين جلسة ، وتمثلت أدوات ومواد الدراسة في مقياس المهارات الاجتماعية ومقياس البلطجة والبرنامج الارشادي. وتوصلت الدراسة إلى فعالية البرنامج الارشادي القائم على فنيات تعديل السلوك لتنمية بعض المهارات الاجتماعية وخفض سلوك البلطجة لدى طلاب التعليم الفني حيث أظهرت النتائج وجود فروق دالة احصائيًا بين متوسطات رتب درجات أفراد العينة علي مقياس المهارات الاجتماعية بين القياسين القبلي و البعدي ، وعدم وجود فروق دالة احصائيًا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة الارشادية علي مقياس المهارات الاجتماعية بين القياسين البعدي والتتبعي، ووجود فروق دالة احصائيًا بين متوسطات رتب درجات أفراد العينة علي مقياس البلطجة بين القياسين القبلي والبعدي و عدم وجود فروق دالة احصائيًا بين متوسطات رتب درجات أفراد العينة علي مقياس البلطجة بين القياسين البعدي والتتبعي. |