Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير بيئة للتعلم التكيفى قائمة على الواقع المعزز لتنمية مهارات التفكير الجغرافى والتحصيل المعرفى لدى طلاب الصف الاول الثانوى /
المؤلف
المرسي، ميادة أحمد محمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / ميادة أحمد محمد أحمد المرسي
مشرف / أمين صلاح الدين أمين يونس
مشرف / ريهام محمد أحمد محمد الغول
مناقش / الغريب زاهر إسماعيل محمد
مناقش / نبيل جاد عزمي
الموضوع
الجغرافيا - دراسة وتعليم ثانوي. الجغرافيا - دراسة وتعليم. التفكير النقدي - دراسة وتعليم ثانوي.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
مصدر إلكتروني (392 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم تكنولوجيا التعليم.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 392

from 392

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تنمية مهارات التفكير الجغرافى والتحصيل المعرفى لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وذلك من خلال بيئة تعلم تكيفية وفقاً للأساليب المعرفية (المستقلين/ المعتمدين) قائمة على الواقع المعزز، في ضوء اتباع نموذج التصميم التعليمي المقترح لهذا البحث، وقد استخدم البحث منهج المسح الوصفي، والمنهج التجريبى، وتم استخدام التصميم شبة التجريبى التصميم القبلي البعدى باستخدام مجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية من طلاب الصف الأول الثانوي وعدد كل مجموعة منهم (25) طالبة تم اختيارهم عشوائياً، وتمثلت أدوات البحث في : اختبار تحصيلي، اختبار تفكير جغرافي، وتم التأكد من صدق هذه الأدوات وثباتها، ثم تطبيقها على عينة البحث، ثم حساب النتائج ومعالجة البيانات إحصائياً بتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss 24، وعرض قائمة من التوصيات المقترحة، للاستفادة من نتائج البحث، وتوصل البحث الحالى إلى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلي والبعدى فى كل من اختبار التفكير، والاختبار التحصيلى، على التوالي لصالح التطبيق البعدى، ووجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيقين القبلي والبعدي في كل من اختبار التفكير، والاختبار التحصيلى، على التوالى لصالح المجموعة التجريبية، كما شمل البحث مناقشة تلك النتائج وتقديم تفسير لها مع تقديم عدة توصيات منها توظيف بيئة التعلم التكيفى القائمة على الواقع المعزز فى تعليم طلاب المرحلة الثانوية.