الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهمية هذا البحث تكمن في أن الرضا كشعور نفسي يتصل بالفرد في مناح كثيرة ، فيرتبط برزقه سواء في المال أو البنين ،أو الدخل أو الأعمال كذا يرتبط بما ينزل بالعبد من رخاء وعطاء وشدة ومنع ،أو ابتلاءات ومصائب وأمراض ، بل أنه ليرتبط بما يوهب للفرد حتى في خلقته وشكله وجنسه ولونه وأعضائه وسلامتها ،وقوته وضعفه ،وغناه وفقره إلى آخر هذه المعطيات والمناشط العديدة التي تحوط الفرد ويسعى بها أو لها، وعليه فبرغم كون الرضا لدى البعض مقاما للخاصة إلا أن مظلته تتسع بدرجة أو بأخرى للجميع كل على قدر حظه منه وينعم ببرده وظله أو على العكس تلسعه سياط السخط وتلهبه ألسنة نيران الغضب. والدراس لفكرنا العربي الإسلامي يجد أن أكثر مفكري ال|إسلام قد بحثوا في مشكلة تحتل أهمية كبيرة في مجال الدراسات الدينية والدراسات الإنسانية ،وهي مشكلة الحرية الإنسانية والفعل الإلهي وهي وثيقة الصلة بالرضا، فهل كانت هذه الآراء تتفق مع اراء الصوفية أم كان لهم رؤيتهم الخاصة بهم ؟ ف|إذا كنا نجد في مجال الفرق الإسلامية فرقة مثل ”المعتزلة” ذهبت إلى القول بحرية الإرادة، وقدمت مجموعة من الأدلة والحجج للاستلال بهما على حرية الإرادة ودافعت إلى أقصى درجة عن القول أن الإنسان يعد حراُ، فإننا نجد فرق إسلامية أخرى وهي فرقة ”الاشاعرة” حاولت التوفيق بين القول بحرية الإرادة وحرية بالجبر ،وإن كانت في الحقيقة اتجهت إلى القول بالجبر وانحازت إليه. |