Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مشكلات طلاب كلية التربية جامعة الكويت ومتطلبات مواجهتها في ضوء متغيرات العصر /
المؤلف
العازمى، سعاد مصبح مبارك سحلول.
هيئة الاعداد
باحث / سعاد مصبح مبارك سحلول العازمى
مشرف / صلاح الدين إبراهيم معوض
مشرف / مجدى صلاح طه المهدى
مناقش / سعيد احمد سليمان
مناقش / دينا على حامد احمد
الموضوع
التعليم الجامعي - جوانب اجتماعية. الطلبة - جوانب نفسية. التعليم الجامعي - مشكلات وحلول.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (178 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 178

from 178

المستخلص

”مع استقبال الألفية الثالثة أو القرن الواحد والعشرين والذي بدأ معه تشكل عالمي جديد يمزج بين معطيات التغيرات المعرفية والمعلوماتية والاقتصادية ما أضفي عليه صفة الكونية والتي ألغيت مبدأ الخصوصية والانغلاق والتحول إلي الانفتاح وعالمية المعرفة وتحرير الفكر وتداخل الأنماط الثقافية للمجتمعات وظهور ثقافة العميل (المستفيد) مما نتج عنه تحديات جديدة ترتبط بتزايد حدة المنافسة وتميز مستوي الأداء وتراكم الإبداعات والابتكارات، الأمر الذي ألزم المؤسسات التعليمية ضرورة المراجعة المستمرة لنظمها وهياكلها والتي صممت وفقا لمفاهيم وفلسفات القرن الماضي والتي ارتكزت علي الهيكلة والمركزية وقيم الربح وأنتجت خدمات ومنتجات تتوائم مع الظروف البيئية المستقرة المختلفة. ويهدف الدراسة إلى التعرف علي طبيعة وخصائص المرحلة العمرية لطلاب الكلية. وإبراز أهم مشكلات طلاب كلية التربية، والكشف عن أسباب وآثار مشكلات الطلاب بكلية التربية، والتعرف علي آثار وتحديات متغيرات العصر علي مشكلات الطلاب، وضع تصور مقترح لمواجهة مشكلات الطلاب في ضوء متغيرات العصر. وقد تم استخدام استبانة تتضمن مجموعة من العبارات التي تندرج تحت محورين الأول خاص بمشكلات الطلاب والأخر خاص بمتطلبات مواجهة مشكلات الطلاب. لقد توصل البحث إلى بعض النتائج التى يمكن إبرازها فيما يلى : 1- المشكلات التي جاءت موافقة الطلاب عليها بأنها تواجههم بدرجة كبيرة مشكلاتهم. 2- لا توجد فروق دالة معنويا بين أفراد العينة وفقا للجنس حول مشكلات الطلاب ومتطلبات مواجهتها ، وقد يعزى ذلك إلى أن البيئة التعليمية التي يعيش فيها الطلاب واحدة. 3- لا توجد فروق دالة معنويا وفقا للتخصص بين أفراد العينة حول مشكلات الطلاب ومتطلبات مواجهتها، مما يعنى أن التخصص الأكاديمى ليس له تأثير على مشكلات الطلاب ومتطلبات مواجهتها. 4- لا توجد فروق دالة معنويا بين أفراد العينة وفقا للفرقة الدراسية حول مشكلات الطلاب ومتطلبات مواجهتها ، مما يعنى أن متغير الفرقة الدراسية ليس له تأثير على مشكلات الطلاب ومتطلبات مواجهتها .”