Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح قائم على المستجدات الفقهية لتنمية مهارات التفكير المقاصدي لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية /
المؤلف
طرباي، لميس إبراهيم إبراهيم محمد.
هيئة الاعداد
باحث / لميس إبراهيم إبراهيم محمد طرباي
مشرف / محمد السيد الزيني
مشرف / آمال عبدربه إبراهيم
مناقش / إبراهيم محمد احمد على
مناقش / حسن تهامي عبداللاه
الموضوع
الطلبة الموهوبون - تعليم. التفكير - دراسة وتعليم. التفكير الإبداعي - دراسة وتعليم. التعليم الثانوي.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (283 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق تدريس اللغة العربية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 283

from 283

المستخلص

هدف هذا البحث إلى: قياس مدى فاعلية البرنامج المقترح القائم على المستجدات الفقهية الذي تم إعداده في تنمية مهارات التفكير المقاصدي لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري.ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة بالإجراءات التالية:•دراسة نظرية للبحوث والدراسات والأدبيات السابقة؛ ذات الصلة بموضوع البحث الحالي.•إعداد قائمة بمهارات التفكير المقاصدي المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي.•إعداد اختبار مهارات التفكير المقاصدي لطلاب الصف الأول الثانوي.•إعداد البرنامج المقترح القائم على المستجدات الفقهية؛ لتنمية مهارات التفكير المقاصدي لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري؛ من خلال مادة الفقه.•إعداد دليل المعلم؛ لتدريس البرنامج المقترح القائم على المستجدات الفقهية، لدى طلاب الصف الأول الثانوي.•اختيار عينة البحث من طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري، وتوزيعها على مجموعتين: ””تجريبية، وضابطة””.•تطبيق اختبار مهارات التفكير المقاصدي على المجموعتين: ””إحداهما التجريبية، والأخرى الضابطة”” تطبيقًا قبليًا.•تطبيق البرنامج المقترح القائم على المستجدات الفقهية على طلاب المجموعة التجريبية، في حين تدرس المجموعة الضابطة بالبرنامج المعتاد.•تطبيق اختبار مهارات التفكير المقاصدي على المجموعتين: ””التجريبية، والضابطة”” تطبيقًا بعديًا.•إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين: ””القبلي، والبعدي””، وتم التوصل إلى عدد من النتائج، أهمها: فعالية البرنامج المقترح القائم على المستجدات الفقهية في تنمية مهارات التفكير المقاصدي، لدى طلاب الصف الأول الثانوي.•قدم البحث في النهاية عددًا من التوصيات والمقترحات، في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.