الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى فعالية برنامج تدريبي قائم على مهارات إدارة الوقت في تنمية الذاكرة المستقبلية وخفض أخطائها لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. حيث بلغت عينة الدراسة التجريبية (8) تلاميذ وتلميذات من الصف الخامس الإبتدائي بمدرسة أم المؤمنين الإبتدائية، بإدارة شرق التعليمية بحافظة بورسعيد، وذلك بمتوسط عمر زمني (11.450)، وانحراف معياري( 0.370) .وقد إستخدمت الباحثة الأدوات التالية: 1- اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة ل ”Raven” (تعديل وتقنين علي، 2016). 2- مقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم (اعداد الزيات،2015 ). 3- مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة(اعداد الشخص، 2013). 4- مقياس الذاكرة المستقبلية وأخطائها (تقرير ذاتي) (اعداد الباحثة). 5- مقياس الذاكرة المستقبلية وأخطائها(الصورة العملية)(اعداد الباحثة). 6- برنامج تدريبي قائم على مهارات إدارة الوقت في تنمية الذاكرة المستقبلية وخفض أخطائها. وقد أسفرت الدراسة الحالية على النتائج التالية: 1-توجد فروق ذات دلالة احصائية بين رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الذاكرة المستقبلية وأخطائها بصورتيه (التقرير الذاتي، الصورة العملية) وأبعاده الفرعية بعد تطبيق البرنامج التدريبي القائم على مهارات إدارة الوقت لصالح القياس البعدي. 2- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الذاكرة المستقبلية وأخطائها بصورتيه (التقرير الذاتي، الصورة العملية) وأبعاده الفرعية. |