Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
النـزعة التشـاؤمية عـند مـدرسة أبوللو/
المؤلف
عيسى،محمد فضل احمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد فضل احمد
مشرف / يوسف نوفل
مشرف / عزة ابو النجاة
مناقش / بسمة محمد
مناقش / عزت محمد
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
295ص.
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
الناشر
تاريخ الإجازة
27/12/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 310

from 310

المستخلص

مستخلص الرسالة
اسم البحث: النزعة التشاؤمية عند مدرسة أبوللو
تهدف الدراسة إلى:
تَعَرُّف الخصائص والملامح الفنية لشعراء مدرسة (أبوللو) التي نشأت في مصر، وكانت لها امتداداتها في العالم العربي، والتعرف على الخصائص والملامح الفنية المتميزة لأشعارهم، واستكشاف الآثار التي تركوها على الشعر العربي من حيث موضوعاته وصوره ولغته.
يرصد البحث تتبع مظاهرالتجديد في القصيدة حيث أدخل شعراء (أبوللو) قدرًا كبيرًا من التجديد في شكل القصيدة يتمثل: في تحرير القصيدة من وحدة القافية، وذلك بتعدد القوافي في القصيدة الواحدة وتنوع عدد التفاعيل في الشطر الواحد، وتقسيم القصيدة إلى مقاطع تتعدد قوافيها وأوزانها وكل مقطع يمثل وحدة بنائية معنوية، تحل محل وحدة البيت في القصيدة التقليدية، وهم متأثرون في ذلك بشعر الموشحات الأندلسية،وتخليص القصيدة من الموسيقى الصاخبة،والميل إلى المــوسيــقى الهادئة وذلك بكــتابة القــصائد المجــزوءات في بـحــورالرَّمــل،والخــفــيــف،والهــزج واستخدام الشعر المرسل الذي لا يلتزم قافية ،كما التزموا بالوحدة العضوية.
إن شعراء مدرسة (أبوللو) استطاعوا من خلال بناء النصوص بناء مُحكما – لا انقطاع في أجزائه أن يحملوا رؤى لها عظيم الأثر في نفس المتلقي وتجعله بين أحضان التجربة الشعرية. فمجلة (أبوللو) لم تكن وقفا على الشباب المصريين المجددين فحسب بل كانت منبرا لكل ناطق بالضاد ارتقاه كثير من الشعراء والمجددين في البلاد العربية وكانت مجلة أبوللو حاضنة لكل ناطق بالعربية ونجد ذلك في احتوائها للشابي من تونس، والتجاني البشير من السودان، وعمر أبو ريشة من سورية، ومحمد حسن فقي من السعودية. وهذا يدل على تنوع الثقافات والبيئات الجغرافية. وكلهم متكافئون في الاتجاهات والميول النفسية والنزعات التجديدية
إن شعراء مدرسة (أبوللو) كوكبة أدبية انطلقت تستلهم خصائص المذهب الوجداني آخذين منه ما يتفق مع مقاصدهم ورؤيتهم الفنية، وانطلقوا مبدعين لا متبعين، وما زالوا محتفظين بشخصيتهم الأدبية.
يبقى لهذه المدرسة ومجلتها الفضل في فتح آفاق جديدة في الشعر العربي وتوسيع مجالاته في الشكل والموضوع، والأسلوب وطريقة الأداء، وهذا يدفعني إلى القول عن مجموعة من التجديدات في هذه الجوانب:
تجديدهم في الشكل من خلال كتابتهم للشعر القصصي، والشعر التمثيلي، والشعر المرسل، والشعر الحر(التفعيلة)، وذلك من أجل حرية الشاعر ورحابة الأفق على عكس ما تم في الشعر القديم من الالتزام بالوزن والقافية.
تجديدهم في المضمون،حيث تناولوا شعر التصوير،وأبدعوا في الموضوعات التي تناولوها بطريقة جديدة مثل شعر الحب، وشعر الطبيعة، وغلب طابع الرومانسية فيما تناولوه من موضوعات، لقربها إلى نفوسهم متسمة بطابع التشاؤم.
تجديدهم في الأسلوب وطريقة الأداء، كانت لهم تجديدات في الاستعمال اللغوي فجعلوا ينظمون شعرهم في معجم خاص من الكلمات المؤثرة ذات التعابير للدلالات والإيحاءات.
أما عن القيمة الفنية لهذه التجديدات وتأثيرها فهي تبقى علامات بارزة في تاريخ الشعر العربي الحديث وجدت صداها في وقتها الراهن، وامتد صداها فيما بعد إلى غير شعراء (أبوللو).
الكلمات المفتاحية:النزعة- التشاؤم – مدرسة أبوللو- الشعر الحديث- المعجمالشعري
Abstract
The approach aldralsh and research plan
Is a technical analysis that tries to access the best understanding of the technical aspects of the apocalyptic tendency in light of other elements that contribute to the building of poetic text,Chapter IThe concept of pessimism is as follows
Section 1 definition alchaom and difference as a psychological
disease and showing my timeSection II manifestation of pessimism in the poetic traditionSection III is pessimism and its implications to school Apollo,Represented,Conditions of the nation
Imagination,Romance,Scientific literary and emotional failure
Chapter II aspects of pessimism
Section I,fear of the unknown
Section II: love, death, life
Section III: a pessimistic nature
Section IV: lack of self confidence and people
Chapter III: technical staffing
Section 1: the emotional experience
Section II: poetic image and is
Visual imageCabinet of men and letters
Chapter IV: the rhythmic structure and pictorial structure
Section I the rhythmic structure is
The relationship between the seas and the psychological
Internal rhythm tune tune Word characters
Tune the pronunciation and meaning
Naturalization,In the interview on,Counterpoint
Section II structure graphic,Professional image and statement
Conclusion and key findings include that can be reached through research
Includes indexes,Index definition information
Index sources and references and periodicals
Index of contents,Main offices,Divan Ahmed Zaki Abu Shadi
Weeping twilight life anthems of Spectra spring moan and ringing the hearth does coating dawn songs life rays and shadows
Click the torrent spring,Ibrahim Nagi collections,Behind the blooms
Cairo nights in Temple night Preetham,Kacem chebbi,Cabinet of men and letters
Cabinet of men and letters
Mahmoud Hassan Ismail
In the escape the corner ROAR isthmus so richest drifters
Key Words
Pessimism – Implications – Apollo school – Ahmed Zaki Abu Shadi – Romance – Imagination.