Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح قائم على المدخل الوظيفي لعلاج صعوبات تعلم القراءة والكتابة وتنمية الوعي الصوتي والصرفي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
بندق، سارة سمير عبد الفتاح.
هيئة الاعداد
باحث / سارة سمير عبد الفتاح بندق
مشرف / محمد محمد سالم
مشرف / خلف حسن الطحاوي
مناقش / فتحي علي يونس
مناقش / نجلاء حواس
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
268 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
29/8/2021
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - قسم المناهج و طرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 268

from 268

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى علاج صعوبات تعلم القراءة والكتابة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي الذين يعانون من قصور في الوعي الصوتي والصرفي،وتطلب ذلك بناء برنامج قائم على المدخل الوظيفي لعلاج هذه الصعوبات وتنمية الوعي الصوتي والصرفي، تم تطبيقه على عينة البحث.
وتكونت عينة البحث من ستين(60) تلميذًا من تلاميذ مدرسة بورسعيد الإعدادية بنين، ومدرسة القناة الإعدادية بنين، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، وتم اختيارهم وفقًا لنتائج الاختبارات المعدة لذلك، واختبار الذكاء المصور لأحمد زكي صالح.
وتم إعداد الأدوات الآتية:
اختبار صعوبات تعلم الفهم القرائي، واختبار صعوبات تعلم الكتابة، ومقياس الوعي الصوتي، ومقياس الوعي الصرفي.
وكما تم إعداد مواد البحث المتمثلة في: قائمة بصعوبات تعلم الفهم القرائي، قائمة بصعوبات تعلم الكتابة، قائمة بمهارات الوعي الصوتي، قائمة بمهارات الوعي الصرفي، دليل المعلم، كتاب التلميذ.
وقد توصل البحث إلى النتائج الآتية:
• يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار صعوبات تعلم القراءة (المهارات والدرجة الكلية) لصالح المجموعة التجريبية.
• يوجد فرق دال إحصائيًاعند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار صعوبات تعلم الكتابة (المهارات والدرجة الكلية) لصالح المجموعة التجريبية.
• يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الوعي الصوتي (المهارات والدرجة الكلية) لصالح المجموعة التجريبية.
• يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الوعي الصرفي (المهارات والدرجة الكلية) لصالح المجموعة التجريبية.