الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلي نمذجة العلاقات السببية بين عادات العقل والذاكرة العاملة والتحصيل الأكاديمي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (426) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ المرحلة الإعدادية، بمحافظة الدقهلية بمركز المنصورة، وأجا، وميت غمر في العام الدراسي 2018-2019، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس عادات العقل الإلكتروني، ومقياس الذاكرة العاملة الإلكتروني، وتوصلت الدراسة إلي النتائج التالية:-1-توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الذكور والإناث في عادات العقل وأبعادها (المرونة العقلية ــــ التخطيط ــــ التحكم بالاندفاع ــــ التوليف العقلي) من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي لصالح الإناث.2-توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الذكور والإناث في الذاكرة العاملة ومكوناتها (المكون اللفظي الصوتي ــــ المكون البصري المكاني ــــ المنفذ المركزي) من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي لصالح الإناث.3-يمكن صياغة نموذج سببي يوضح علاقات التأثير والتأثر (المباشرة وغير المباشرة) بين متغيرات الدراسة (عادات العقل والذاكرة العاملة والتحصيل الأكاديمي) لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. |