Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام إستراتيجية الأيدي والعقول لتدريس الهندسة في تنمية مهارات التواصل الرياضي الكتابي وبعض عادات العقل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
فرغلى، جيهان مصطفى محمد.
هيئة الاعداد
باحث / جيهان مصطفي محمد
مشرف / فايزة أحمد محمد
مشرف / أسامة محمود محمد
مناقش / وديع مكسيموس
مناقش / سامح أحمد محمد
الموضوع
الهندسة- تعليم وتدريس. التواصل الرياضى. الطلاب.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
ص. 201 :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
الناشر
تاريخ الإجازة
23/6/2021
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس الياضيات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 213

from 213

المستخلص

أهداف البحث: هدف البحث إلى تنمية بعض مهارات التواصل الرياضي الكتابي و عادات العقل ولدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي باستخدام إستراتيجية الأيدي والعقول.
مجموعة البحث: اشتملت على (80) تلميذ وتلميذة، مجموعة تجريبية عددها (40) تلميذ وتلميذة درست وحدة ”المساحات” باستخدام إستراتيجية الأيدي والعقول أحدى مدارس إدارة طما بمديرية سوهاج، ومجموعة ضابطة عددها(40) تلميذ وتلميذة درست نفس الوحدة بالطريقة المعتادة بنفس المدرسة بادارة طما التعليمية، بمحافظة سوهاج العام الدراسي 2019/ 2020 م الفصل الدراسي الثاني.
اجراءات البحث: تم إعداد إطاراً نظرياً عن إستراتيجية الأيدي والعقول، و مهارات التواصل الرياضي الكتابي وبعض عادات العقل،. وكذلك تم إعداد أدوات البحث، والتي شملت قائمة عادات العقل، وكراسة الأنشطة والتدريبات، ودليل المعلم وفق إستراتيجية الأيدي والعقول، ومقياس عادات العقل، واختبار مهارات التواصل الرياضي الكتابي.
نتائج البحث: توصلت البحث إلى النتائج التالية:
1. ما فاعلية استخدام إستراتيجية الأيدي والعقول لتدريس الهندسة في تنمية مهارات التواصل الرياضي الكتابي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وتبين ذلك من خلال وجود فرق دال احصائياً عند مستوى (0.01) بين المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي على مجموع درجات الاختبار وذلك لصالح التطبيق البعدي، حيث بلغت قيمة ”ت” لمجموع درجات الاختبار(24.55)، وقد تم حساب حجم الأثر باستخدام معادلة ايتا تربيع وبلغت قيمتها(0.94) وهى قيمة كبيرة.
2. ما فاعلية استخدام إستراتيجية الأيدي والعقولة لتدريس الهندسة في تنمية بعض عادات العقل لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وتبين ذلك من خلال وجود فرق دال احصائياً عند مستوى (0.01) بين المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية، حيث بلغت قيمة ” ت” لمجموع درجات المقياس (43.44)، وقد تم حساب قيمة حجم الأثر باستخدام معادلة ايتا تربيع وبلغت قيمتها(0.97) وهى قيمة كبيرة.
الكلمات المفتاحية: إستراتيجية الأيدي والعقول – مهارات التواصل الرياضي الكتابي – عادات العقل.