Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
صورة الشباب العربى من الجنسين كما تعكسها قنواتهم على موقع اليوتيوب /
المؤلف
شحاته، لميس شحاته السيد.
هيئة الاعداد
باحث / لميس شحاته السيد شحاته
مشرف / احمد احمد أحمد عثمان
مناقش / احمد احمد أحمد عثمان
مناقش / علياء عبدالفتاح محمد رمضان
مناقش / ناجي سالم محمد الشهاوي
الموضوع
مواقع التواصل الاجتماعي. الإعلام - جوانب اجتماعية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
222 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 222

from 222

المستخلص

مشكلة الدراسة: تتبلور مشكلة الدراسة الحالية فى التعرف على الصورة الإعلامية المقدمة من قبل الشباب العربى من الذكور والإناث من واقع المضامين المختلفة المقدمة من خلال قنواتهم على موقع اليوتيوب, وكذلك التعرف على ملامح الصورة الذهنية التى تعكسها تعليقات مستخدمى موقع اليوتيوب على الفيديوهات التى يصنعها الشباب العربي من الجنسين من خلال القنوات الخاصة بهم. نوع ومنهج الدراسة: تُعَد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية, وتم استخدام منهج المسح الإعلامي بشقه التحليلي. عينة الدراسة: تم اختيار عينة عمدية قوامها 10 قنوات من التى يمتلكها الشباب العربي على موقع اليوتيوب, والتي تمتلك عدد مستخدمين أكثر من 2 مليون مستخدم, وتم اختيار الفيديوهات التى قام الشباب بإنتاجها لعام 2018 وأيضاً تحليل تعليقات المستخدمين على محتوى كل فيديو بالأسلوب العينة المتاحة لأول 20 تعليق على كل فيديو. أدوات جمع البيانات: تم استخدام استمارة تحليل المضمون كأداة لجمع البيانات.أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:1- أشارت النتائج العامة للدراسة إلى تنوع القوالب الفنية التى يعرض فيها الشباب العربي صناع المحتوى ” اليوتيوبرز” من الذكور والإناث المحتوى الإعلامي الذى يقومون بتقديمه خلال قنواتهم عبر موقع اليوتيوب, حيث وصل عدد القوالب الفنية للمحتوى المعروض إلى 13 نوعاَ, حيث أظهرت قنوات الشباب العربي من الجنسين إقبالهم على إنتاج المدونات اليومية(Vlog).2- كما أظهرت النتائج صورة الشباب العربي من الجنسين خلال فيديوهاتهم عبر موقع اليوتيوب حيث تميز الذكور ببروز سمة الأداء مضحك كما برزت السمة النفسية هزلى, بينما برزت سمة الأداء هادئ وكذلك السمة النفسية متفائل لدى الإناث من الشباب العربى صناع المحتوى, كما برزت سمة مثقف لدى الذكور والإناث, كما بروزت أبعاد الصورة السلبية لدى الذكور الإسراف والبذخ, على عكس الإناث اللاتي برز لديهن أبعاد الصورة الإيجابية. 3- وكذلك توصلت الدراسة إلى وجود تفاعل كبير بين مستخدمي موقع اليوتيوب على مقاطع الفيديو التي ينتجها الشباب العربي من الجنسين خلال قنواتهم, وجاء ذلك من خلال التعليقات على مقاطع الفيديو, وكان لمقاطع فيديوهات الإناث النصيب الأكبر من التعليقات المشحونة بالعصبية وذات الاتجاه السلبي أكثر من التعليقات على فيديوهات الذكور, وذلك من خلال نقد الإناث بشكل مستمر بسبب الظهور خلال فيديوهاتهن بشكل يتنافى مع العادات والتقاليد العربية, مما عمل على عكس صورة سلبية لدى مستخدمي موقع اليوتيوب عن الإناث أكثر من الذكور. 4-كما أظهرت النتائج أن الصورة الذهنية المتكونة لدى مستخدمي موقع اليوتيوب عن الشباب العربي أصحاب قنوات عبر اليوتيوب, هي صورة تحت التكوين ليست بالثابتة, أو أنها تأخذ منحى ثابت سواء فى ارتفاع أو انخفاض, بل هي صورة متغيرة من فترة لأخرى خلال العام الواحد لدى مستخدمي الموقع من الجمهور المتابع لهذة الفئة الجديد من صناع المحتوى عبر الإعلام الجديد من شبكات التواصل الاجتماعي.