الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تحسين استراتيجيات المواجهة الاجتماعية لخفض الكمالية العصابية لدي الفائقين أكاديميًا بالمرحلة الثانوية عن طريق برنامج إرشادي عقلاني انفعالي سلوكي وتكونت عينة الدراسة من (34) طالبة من الفائقات أكاديميًا بالصف الثاني من المرحلة الثانوية مقسمين بالتساوي إلى مجموعة تجريبية وأخري ضابطة تراوحت أعمارهن بين(16-17) عامًا (17) طالبة في المجموعة الضابطة بمتوسط عمري قدره (16,53) عامًا وانحراف معياري قدره (0,377). (17) طالبة في المجموعة التجريبية بمتوسط عمري قدره (16,55) عامًا وانحراف معياري قدره (0,351). واشتملت أدوات الدراسة علي برنامج إرشادي عقلاني انفعالي سلوكي لتحسين استراتيجيات المواجهة الاجتماعية لخفض الكمالية العصابية للفائقين أكاديميًا بالمرحلة الثانوية(إعداد/ الباحثة)، مقياس استراتيجيات المواجهة الاجتماعية (إعداد/ الباحثة)، ومقياس الكمالية العصابية (إعداد/ أمال عبد السميع باظة 2002). أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات فائقات المجموعات (التجريبية والضابطة) بعد تطبيق البرنامج الإرشادي العقلاني الانفعالي السلوكي في استراتيجيات المواجهة الاجتماعية والكمالية العصابية للفائقات أكاديميًا في المرحلة الثانوية لصالح المجموعة التجريبية. وأيضًا وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي في استراتيجيات المواجهة الاجتماعية والكمالية العصابية للفائقات أكاديميًا في المرحلة الثانوية لصالح المجموعة التجريبية. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي في استراتيجيات المواجهة الاجتماعية والكمالية العصابية للفائقات أكاديميًا في المرحلة الثانوية. الكلمات المفتاحية: الإرشاد العقلاني الانفعالي السلوكي – استراتيجيات المواجهة الاجتماعية – الكمالية العصابية – الفائقين أكاديميًا |