الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية الى تنمية المهارات الحسية ( السمعية – البصرية) والمهارات اللغوية (الإستقبالية – التعبيرية ) وأثر ذلك على الانتباه الإنتقائي لدى أطفال التوحد وذلك من خلال استخدام برنامج تدريبي قائم على الألعاب التعليمية على عينة من (6) أطفال توحديين تراوحت أعمارهم مابين 5 -6 سنوات تكونت منهم المجموعة التجريبية باستخدام المنهج شبه التجريبي بقياس (قبلي – بعدي – تتبعي) وقد قامت الباحثة باستخدام مجموعة من الأدوات تمثلت في قائمة تقدير المهارات الحسية من إعداد الباحثة و قائمة تقدير المهارات اللغوية من اعداد الباحثة وقائمة تقدير الانتباه الإنتقائي من إعداد الباحثة والبرنامج التدريبي باستخدام الألعاب التعليمية من إعداد الباحثة وقد توصلت نتائج الدراسة الى فعالية ونجاح أثر البرنامج التدريبي باستخدام الألعاب التعليمية في تحسين بعض المهارات الحسية الأساسية والمهارات اللغوية واثر ذلك على الانتباه الانتقائي لدى أطفال التوحد. |