![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الكشف عن أثر التفاعل بين نمط التغذية الراجعة (الإعلا¬¬¬مية/ التفسيرية) وتوقيت عرضها(الفورى/ المرجأ) فى الاختبارات الالكترونية البنائية والأسلوب المعرفى(المندفع/ المتروى)على الاحتفاظ بالتعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وتم استخدام المنهج التطويرى الذى يعتمد على المنهج الوصفى فى مرحلة الدراسة والتحليل والتصميم، والمنهج شبه التجريبى فى تصميم وانتاج المعالجات التجريبية وفقاً لإحدى نماذج التصميم التعليمى وذلك للكشف عن التفاعل بين نمط التغذية الراجعة(الإعلامية/ التفسيرية) وتوقيت عرضها(الفورى/ المرجأ) فى الاختبارات الالكترونية البنائية والأسلوب المعرفى (المندفع/ المتروى) على الاحتفاظ بالتعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. وقد تم تطبيق بيئة الاختبارات البنائية على على عينة البحث التى تكونت من (120) طالب وطالبة من طلاب كلية التربية النوعية بقسم تكنولوجيا التعليم الفرقة الثالثة تم تقسيمهم عشوائياً إلى ثمانى مجموعات. كما تمثلت أداة البحث فى اختبار تحصيلى. واستخدمت الباحذثة الأسلوب الإحصائى ’تحليل التباين متعدد الاتجاه MULTI ANOVA Analysis of Variance (2 *2 *2)” للكشف عن أثر المتغيرات المستقلة للبحث (نمط التغذية الراجعة وتوقيت عرضها)على التحصيل الاحتفاظ بالتعلم بالإضافة إلى التفاعل بينهم. وأشارت نتائج البحث إلى: وجود العديد من الفروق بين المجموعات على مستويات المتغيرات المستقلة وعلاقتها المتغيرات التابعة بعضها البعض، وجد أثر واضح علي مستوي التحصيل والاحتفاظ بالتعلم راجع إلي اختلاف نمط التغذية الراجعة، كذلك عن تفاعل التغذية الراجعة مع الأسلوب المعرفي، بينما لا يوجد أثر للأسلوب المعرفي منفرداً علي مستوي التحصيل والاحتفاظ بالتعلم، كما أشارت نتائج الدراسة لوجود تفاعلات ثلاثية بين نمط التغذية الراجعة وتوقيت عرضها والأسلوب المعرفي علي التحصيل والإحتفاظ لكن ذلك التفاعل من الصعب تفسيره في ظل حجم مجموعة العينة. ومن أهم توصيات البحث: ضرورة مراعاة المصممين التعليمين عند تصميم بيئات الإختبارات الإلكترونية تقديم الرجع الالكترونى المناسب واختيار التوقيت المناسب لتقديمه الذى يتكيف مع خصائص الطلاب ويساعد الطالب على التعلم الذاتى والسير على الطريق الصحيح نحو تحقيق الأهداف المنشودة لحاجة الطلاب الماسة للعون والمساعدة. |