Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التفاعل بين نمط التغذية الراجعة فى الاختبارات الالكترونية البنائية وتوقيت عرضها والاسلوب المعرفى على الاحتفاظ بالتعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم /
المؤلف
عبدالحميد، دنيا عبدالحميد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / دنيا عبدالحميد محمد عبدالحميد
مشرف / محمد أحمد فرج موسى
مشرف / هبة حسين عبد الحميد دوام
مناقش / وائل رمضان عبدالحميد
مناقش / هانى شفيق رمزى
الموضوع
التغذية الراجعة. التعلم أنماط. الاختبارات الإلكترونية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
290 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/9/2021
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 333

from 333

المستخلص

الكشف عن أثر التفاعل بين نمط التغذية الراجعة (الإعلا¬¬¬مية/ التفسيرية) وتوقيت عرضها(الفورى/ المرجأ) فى الاختبارات الالكترونية البنائية والأسلوب المعرفى(المندفع/ المتروى)على الاحتفاظ بالتعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وتم استخدام المنهج التطويرى الذى يعتمد على المنهج الوصفى فى مرحلة الدراسة والتحليل والتصميم، والمنهج شبه التجريبى فى تصميم وانتاج المعالجات التجريبية وفقاً لإحدى نماذج التصميم التعليمى وذلك للكشف عن التفاعل بين نمط التغذية الراجعة(الإعلامية/ التفسيرية) وتوقيت عرضها(الفورى/ المرجأ) فى الاختبارات الالكترونية البنائية والأسلوب المعرفى (المندفع/ المتروى) على الاحتفاظ بالتعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. وقد تم تطبيق بيئة الاختبارات البنائية على على عينة البحث التى تكونت من (120) طالب وطالبة من طلاب كلية التربية النوعية بقسم تكنولوجيا التعليم الفرقة الثالثة تم تقسيمهم عشوائياً إلى ثمانى مجموعات. كما تمثلت أداة البحث فى اختبار تحصيلى. واستخدمت الباحذثة الأسلوب الإحصائى ’تحليل التباين متعدد الاتجاه MULTI ANOVA Analysis of Variance (2 *2 *2)” للكشف عن أثر المتغيرات المستقلة للبحث (نمط التغذية الراجعة وتوقيت عرضها)على التحصيل الاحتفاظ بالتعلم بالإضافة إلى التفاعل بينهم.
وأشارت نتائج البحث إلى: وجود العديد من الفروق بين المجموعات على مستويات المتغيرات المستقلة وعلاقتها المتغيرات التابعة بعضها البعض، وجد أثر واضح علي مستوي التحصيل والاحتفاظ بالتعلم راجع إلي اختلاف نمط التغذية الراجعة، كذلك عن تفاعل التغذية الراجعة مع الأسلوب المعرفي، بينما لا يوجد أثر للأسلوب المعرفي منفرداً علي مستوي التحصيل والاحتفاظ بالتعلم، كما أشارت نتائج الدراسة لوجود تفاعلات ثلاثية بين نمط التغذية الراجعة وتوقيت عرضها والأسلوب المعرفي علي التحصيل والإحتفاظ لكن ذلك التفاعل من الصعب تفسيره في ظل حجم مجموعة العينة.
ومن أهم توصيات البحث: ضرورة مراعاة المصممين التعليمين عند تصميم بيئات الإختبارات الإلكترونية تقديم الرجع الالكترونى المناسب واختيار التوقيت المناسب لتقديمه الذى يتكيف مع خصائص الطلاب ويساعد الطالب على التعلم الذاتى والسير على الطريق الصحيح نحو تحقيق الأهداف المنشودة لحاجة الطلاب الماسة للعون والمساعدة.