الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص خطة البحث : تتمثل فيما يلي : المقدمة : تشتمل على : أسباب اختيار الموضوع، وأهميته للدرس النحوي والدلالي، والأهداف المرجوة منه،وخطة البحث. التمهيد : ينقسم إلى مبحثين: المبحث الأول: نبذة عن أحمد شوقي. المبحث الثاني : نبذة عن مصطلحات التقديم والتأخير النحوية الواردة في الدراسة. * الفصل الأول : الرتبة في الجملة الاسمية المجردة ودلالتها.ويتضمن:المبحث الأول : الجملة الاسمية المجردة.المبحث الثاني: أنماط الرتبة بين ركني الجملة الاسمية في الديوان. * الفصل الثاني : الرتبة في الجملة الاسمية المنسوخة بالحروف، أو الأفعال. ويتضمن : المبحث الأول : الرتبة في الجملة الاسمية المنسوخة بـ(كان وأخواتها).المبحث الثاني : الجملة الاسمية المنسوخة بـ(ما الحجازية،لا العاملة عمل ليس، لات).المبحث الثالث : الجملة الاسمية المنسوخة بـ(كاد وأخواتها).المبحث الرابع:الجملة الاسمية المنسوخة بـ(إنّ وأخواتها).المبحث الخامس : الجملة الاسمية المنسوخة بـ(ظن وأخواتها). * الفصل الثالث : الرتبة في مكملات الجملة.ويتضمن الآتي:المبحث الأول: الرتبة في المفعول به، والمفعول المطلق.المبحث الثاني: الرتبة في المفعول له، والمفعول فيه، والحال.المبحث الثالث: الرتبة في الاستثناء، والتمييز. * الفصل الرابع : الرتبة في التركيب الشرطي. ويتضمن الآتي:المبحث الأول: التعريف بالتركيب الشرطي، وأدواته.المبحث الثاني: أنماط الرتبة في التركيب الشرطي. أهدف الدراسة:الوقوف على أنماط التقديم والتأخير في الجملة العربية في ديوان الشوقيات.تحديد الظواهر التركيبية في الديوان ومدى موافقتها للقواعد النحوية.الإفادة من علم النحو وتوظيفه في خدمة تحليل النصوص الأدبية. أهم النتائج : * قدرة شوقي على التعبير عما يجول في خاطره بتقديم ماحقه التأخير؛لأغراض بلاغية يقصدها الشاعر كالتشويق وإثارة الذهن والتعجب والإنكار والتهكم. مطابقة ما أتى به الشاعر: أحمد شوقي لما أقرّه أغلب النحاة من قواعد. وردت بعض الأبيات مخالفة لما عليه أغلب النحاة. |