Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
توطين الفكر التربوي العربي مدخل لتحقيق التكامل بين ثوابت الثقافة العربية والمتغيرات العالمية /
المؤلف
يوسف، عمرو الزاهي عبدربه.
هيئة الاعداد
باحث / عمرو الزاهي عبدربه يوسف
مشرف / مجدي صلاح طه المهد
مشرف / أشرف السعيد أحمد محمد
مناقش / محمود فوزي بدوي
مناقش / ابراهيم السيد السيد
الموضوع
الفكر التربوي. الثقافة العربية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
284 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/8/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 284

from 284

المستخلص

إن لكل أمة ثقافة وثوابت تعبر عن كينونتها، وتعكس طبيعتها، وتسجل عطاءاتها المتراكمة عبر التاريخ الطويل، فتجعل منها أمة ذات خصوصيات تميزها عن الأمم الأخرى. وكذلك هي الثقافة في تميزها عن الثقافات السائدة، سواء في الزمن الواحد، أو في أزمنة متطاولة، وإن كانت تأخذ عنها، وتقتبس منها، وتتلاقح معها، وتندمج فيها، فتتقارب، وتتحاور، وتتفاعل، فتكتسب قوةً في المناعة، وقدرة عى التناغم مع البيئة، وعلى التكيف مع المحيط الإنساني العام. وتلك هي طبيعة الثقافة لدى أي أمة من الأمم، وفي كل عصر من العصور. هدفت الدراسة الحالية إلى صياغة تصور مقترح قد يسهم في تحقيق التكامل بين ثوابت الثقافة العربية والمتغيرات العالمية ،من خلال توطين الفكر التربوى العربى، ولتحقيق هدف الدراسة تم بناء استبانة مكونة من (70) عبارة بصياغتها النهائية موزعة على ثلاثة محاور، وقد بلغت العينة (281) فردًا من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعات المنصورة والفيوم ودمياط، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتوصلت الدراسة إلى بعض النتائج من أهمها: تواجه الأمة العربية العديد من التحديات الثقافية ،فى ظل السيطرة الغربية ،وأن التوطين يمثل ضرورة لتحقيق المواءمة بين الفكر الوافد وثوابت الثقافة العربية، وجود مجموعة من المعوقات التي تحول دون تحقيق توطين الفكر التربوى العربى كمدخل لتحقيق التكامل بين ثوابت الثقافة العربية والمتغيرات العالمية، وجود بعض المتطلبات اللازمة لتحقيق توطين الفكر التربوى العربى كمدخل لتحقيق التكامل بين ثوابت الثقافة العربية والمتغيرات العالمية.