الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فعالية برنامج تدريبى قائم على أبعاد فاعلية الذات لتحسين الصمود النفسى لدى عينة من طلاب الفرقة الرابعة بكلية التربية – جامعة بورسعيد. وتتلخص مشكلة الدراسة فى الأسئلة الآتية: 1- ما فعالية برنامج تدريبى قائم على أبعاد فاعلية الذات فى تحسين الصمود النفسى لدى طلاب كلية التربية ؟ 2- ما مدى استمرارية فعالية البرنامج التدريبى القائم على أبعاد فاعلية الذات فى تحسين الصمود النفسى لدى طلاب كلية التربية ؟ واستعانت الباحثة فى بحثها بالأدوات التالية: 1- مقياس الصمود النفسى:(إعداد: Connor & Davidson,2003 ترجمة وتعريب:فاتن فاروق عبد الفتاح ، شيرى مسعد حليم، 2014). 2- برنامج تدريبى قائم على أبعاد فاعلية الذات (إعداد الباحثة). وتوصلت نتائج الدراسة إلى ما يلى:- 1. وجود فرق دال إحصائياًعند مستوى دلالة (0,01 ) بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس الصمود النفسى لصالح المجموعة التجريبية. 2. وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة ( 0,01) بين متوسطى درجات التطبيق القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية على مقياس الصمود النفسى لصالح التطبيق البعدى مما يدل على فعالية البرنامج التدريبى القائم على أبعاد فاعلية الذات لتحسين الصمود النفسى لدى عينة من طلاب الجامعة. 3. عدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات فى التطبيق البعدى والتتبعى للمجموعة التجريبية على مقياس الصمود النفسى مما يدل على استمرارية فعالية البرنامج التدريبى القائم على أبعاد فاعلية الذات لتحسين الصمود النفسى لدى طلاب الجامعة. |