Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
لتنمية مهارات التفكير الإبداعى للأطفال المعاقين عقليا ذوى القدرات الخاصة SCAMPER برنامج قائم على استراتيجية /
المؤلف
القاضى، أمل محمد زكريا.
هيئة الاعداد
باحث / امل محمد زكريا
مشرف / السيد عبد القادر
مشرف / سماح عبد الفتاح
مناقش / عبير صديق
الموضوع
التفكير الإبداعى. المعاقين عقليا ذوى القدرات الخاصة.
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
209 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التجريبي والمعرفي
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم التربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 226

from 226

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية الى التعرف على فاعلية برنامج فى تنمية مهارات التفكير الإبداعى للأطفال المُعاقين عقليا ذوى القدرات الخاصة فى ضوء استراتيجية سكامبر. و استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى التصميم ذو المجموعة الواحدة و تكونت عينة الدراسة من من 12 طفلا من الأطفال المُعاقين عقليا القابلين للتعلُم ذوى الإعاقة البسيطة ممن تتراوح أعمارهم الزمنية من (12:11) سنة، و عمرهم العقلى من (6:5) سنوات، و قدراتهم المهنية، و الاجتماعية تسمح لهم بالعمل، و الحياة باستغلالية مع قدر بسيط من المساندة، و المتابعة، و قابلون للتدريب على المهارات الحياتية، و التكيف الاجتماعى، و كانت أدوات الدراسة قائمة مهارات التفكير الإبداعى للمعاقين عقليا ذوى القدرات الخاصة (إعداد الباحثة)، و بطاقة ملاحظة لتحديد الأطفال المُعاقين عقلياً ذوى القدرات الفنية الذين لديهم ميول إبداعية (إعداد الباحثة)، و اختبار مهارات التفكير الإبداعى للأطفال المُعاقين عقلياً القابلين للتعلم ذوي القدرات الخاصة في ضوء استراتيجية سكامبر (إعداد الباحثة)، و برنامج لتنمية مهارات التفكير الإبداعي للأطفال المُعاقين عقلياً القابلين للتعلم ذوى القدرات الخاصة فى ضوء استراتيجية سكامبر (إعداد الباحثة). و أسفرت النتائج من فاعلية البرنامج و نجاحه و أثره الإيجابى فى تنمية مهارات التفكير الإبداعى للأطفال المعاقين عقليا ذوى القدرات الفنية و استمرارية البرنامج و أنشطته على الأطفال فى القياس التتبعى.